طرق تنحيف الكرش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٨ ، ٢٩ أبريل ٢٠١٨
طرق تنحيف الكرش

تخفيف مستوى التوتر

تزداد نسبة دهون البطن عند شعور الإنسان بالتوتر، وذلك بسبب تحفيز الغدد الكظرية التي تنتج الكورتيزول المعروف باسم هرمون التوتر، ممّا يؤدي إلى زيادة الشهية، وتخزين الدهون في منطقة البطن، وللحدّ من إفراز الهرمون فإنّه يجب المشاركة في الأنشطة الممتعة التي تُخفّف التوترل والإجهاد، وممارسة تمارين التأمّل، مثل: اليوغا.[١]


ممارسة التمارين الرياضية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدّة 30 دقيقة على الأقل خلال 5 أيام في الأسبوع على تنحيف الكرش، وللحصول على نتائج مماثلة بسرعة أكبر فإنّه يُنصح بممارسة التمارين القوية لمدّة 20 دقيقة يومياً خلال 4 أيام في الأسبوع؛ مثل: الركض، والهرولة، والمشي بسرعة، وتؤكّد كريستين هريزون (Kristen Hairston) الأستاذة المساعدة في علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي في كلية ويك فورست للطب على ضرورة المشي، وممارسة الزومبا، ولعب كرة القدم، وفي حال التكاسل فإنّه يُستحسن مراجعة اختصاصي الرعاية الصحية قبل البدء برامج اللياقة.[٢]


اتباع أساليب غذائية صحية

يمكن التخلّص من دهون الكرش عن طريق اتباع النصائح الغذائية الآتية:[٣]

  • تجنّب المشروبات والأطعمة السكرية: عندما يتناول الإنسان السكر فإنه يحصل على طاقة فركتوزية يتم تحويلها إلى دهون، حيث أثبتت الدراسات أنّ تناول نسب عالية من السكر يؤدّي إلى ظهور الكرش.
  • تناول البروتين: يُعتبر البروتين من أهمّ المواد الغذائية المستخدمة في إنقاص الوزن، حيث يُقلّل الرغبة في تناول الطعام بنسبة 60%، ويزيد معدل الأيض بنسبة 80-100 سعرة حرارية يومياً، ويُقلّل دهون البطن بحسب الكمية والنوعية المستهلكة، وللحصول عليه فإنّه يُمكن تناول البيض، والأسماك، والمأكولات البحرية، والبقوليات، والمكسرات، واللحوم، ومنتجات الألبان.
  • تناول الألياف القابلة للذوبان: بيَّنت الدراسات أنّ الألياف القابلة للذوبان لديها قدرة على إنقاص الوزن، وذلك لأنّها تقلل السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم، وتساعد على امتصاص الماء، وتُشعر الإنسان بالشبع، ممّا يؤدّي إلى الحدّ من شحوم البطن، حيث أجرى فريق من الخبراء دراسة على أكثر من 1100 شخص بالغ، ووجدوا أنَّ نسبة دهون البطن تنخفض حوالي 3.7% عند إضافة 10غم من الألياف القابلة للذوبان على مدى خمس سنوات، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول بذور الكتان، وبراعم البروكسل، والأفوكادو، والبقول.[١]
  • تناول نظام غذائي صحي: يجب تناول الأطعمة النباتية؛ مثل: الفواكه، والخضراوات، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وتقليل نسبة تناول الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان عالية الدسم، مثل: الجبنة، والزبدة.[٤][٥]


المراجع

  1. ^ أ ب Franziska Spritzler, RD, CDE (11-7-2016), "20 Effective Tips to Lose Belly Fat (Backed by Science)"، www.healthline.com, Retrieved 12-4-2018. Edited.
  2. Sonya Collins, "The Truth About Belly Fat"، www.webmd.com, Retrieved 12-4-2018. Edited.
  3. Kris Gunnars, BSc (11-4-2018), "6 Simple Ways to Lose Belly Fat, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 12-4-2018.
  4. Mayo Clinic Staff (21-4-2016), "Belly fat in women: Taking — and keeping — it off"، www.mayoclinic.org, Retrieved 12-4-2018. Edited.
  5. Mayo Clinic Staff (28-4-2016), "Belly fat in men: Why weight loss matters"، www.mayoclinic.org, Retrieved 12-4-2018. Edited.