طرق تنظيم المسابقات الرياضية

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٩ ، ١٨ يونيو ٢٠١٧
طرق تنظيم المسابقات الرياضية

المسابقات الرياضية

إنّ المسابقات الرياضية هي عبارة عن مباريات تُقام بين الفرق المُتنافسة أو الأفراد المتنافسين في أحد مجالات الألعاب الرياضية المُتعددة؛ مثل كرة القدم التي يتبارى خلالها فريقان على أرضية الملعب الواسعة، أو لعبة التنس الأرضي التي يتواجه فيها اثنان من اللاعبين أو من خلال اللعب الزوجي، وغيرها العديد من الألعاب الرياضية التي يتم تنظيمها وفق طُرقٍ مُعينة سنتحدث عنها في هذا المقال.


طرق تنظيم المسابقات الرياضية

طريقة خروج المغلوب

بموجب هذه الطريقة يتم إقصاء أو خروج اللاعب أو الفرقة من المسابقة، وعليه يخسر المنافسة على الفوز أو المرتبة الأولى، وتنضوي تحت طريقة خروج المغلوب نوعين سنتحدث عنهما بشيء من التفصيل فيما يأتي:

  • خروج المغلوب من مرة أو بعد خسارته لأول مرة، ويتم استخدام هذه الطريقة عندما يدخل المنافسة عدد كبير من المُشاركين، مع قصر وقت المسابقة، ومن عيوب هذه الطريقة:
  • تقليل الفرص أمام الفرق، وعدم إنصافها نتيجة التعرض لطارئ ما، أو إصابة أحد اللاعبين المُميزين.
  • الاهتمام بالفوز على حساب جودة الأداء ونوعيته، فقد تتأهل بفضل القرعة، إحدى الفرق الضعيفة.
  • خروج المغلوب من مرتين ويحظى الفريق بفرصتين فقط من أجل تجنب الخسارة والخروج، ومن أبرز مميزات هذه الطريقة:
    • منح الفريق الخاسر أول مرة إمكانية لتعزيز فوزه عبر المرة الثانية، لذا تُعتبر هذه الطريقة أكثر عدلاً من طريقة الخروج من أول مرة.
    • حفظ روح المنافسة، فلا تخرج نصف الأعداد المُشاركة من أول مرة كما الطريقة الأولى.


طريقة الدوري

إنّ طريقة الدوري تتمثل بالتقاء جميع الفرق المتنافسة، حيث يتضح أكثر مَنْ الفريق الأقوى من بينها، لذا تُعتبر طريقة الدوري من أكثر طُرق تنظيم المسابقات الرياضية موضوعية، رغم الترتيبات الكبيرة التي يحتاجها الدوري، ناهيك عن الحاجة للعديد من الإمكانات التنظيمية، وتنقسم هذه الطريقة إلى قسمين أو نوعين وهما:

  • دوري من دور واحد: يُطلق على هذا الدوري اسم دور المجموعات أيضاً، حيث يواجه كل فريق جميع الفرق الأخرى مرة، وعلى ملعب محايد أو ملعب أحد الفريقين، ومن أمثلة هذه الطريقة الدوري التمهيدي لبطولة كأس العالم، أو كأس الأمم الأوروبية.
  • دوري من دورين: خلاله يلتقي كلّ فريق بالفرق الثانية مرتينح الأولى على ملعبه، والأخرى خارج ملعبه، وهي أكثر أنواع الدوري انتشاراً.


طريقة المزج والخلط

سُميت بذلك لأنّها تجمع بين ميزات طريقة خروج المغلوب، وميزات طريقة الدوري، وتُستخدم هذه الطريقة حالياً في بطولة كأس العالم العالم، وبطولة كأس الأمم وغيرها من المسابقات الرياضية المعروفة.


طرق أقل استخداماً

هناك طرق أخرى لتنظيم المسابقات الرياضية، لكنها لا تتمتع بشهرةٍ واسعةٍ أو تطبيقاً كبيراً كما الطُرق السابقة، كما لا تستخدمها الاتحادات القارية والدولية، ونذكر من هذه الطرق؛ طريقة التمايز، وطريقة التحدي، وطريقة السلم.