طرق تنقية المياه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٨ ، ١١ يوليو ٢٠١٨
طرق تنقية المياه

طريقة تنقية المياه

يمكن تنقية المياه عن طريق اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • الغربلة: يمر الماء القادم من البحيرات، أو الأنهار، أو داخل الأرض عبر غربال أثناء دخوله لمحطة معالجة المياه، وتلعب الغربلة دوراً مهماً عندما يكون مصدر المياه من البحيرة أو النهر؛ حيث تساعد في إزالة الملوثات الطبيعية الكبيرة مثل: النباتات، والخشب، أو الأسماك، أما إذا كان مصدر الماء هو المياه الجوفية، فقد لا يكون الفحص ضروريًا؛ لأن المياه تكون قد مرت عبر طبقات مختلفة الأرض أدت وظيفة الفحص الطبيعي.
  • التخثير: تتم في هذه المرحلة إضافة الشبة أو غيرها من المواد الكيميائية، مما يسبب تشكّل جسيمات صغيرة، أو الندف، التي تجذب الجسيمات القذرة، وتجعلها ثقيلة بمقدار كافٍ، لتغرق في قاع الخزّان.
  • الترسيب: تنتقل المياه والندف إلى حوض الترسيب، وعند استقرار المياه هناك تستقر الندف الثقيلة في القاع، وتبقى حتى تتم إزالتها.
  • التقطير: يمر الماء في هذه المرحلة عبر طبقات من الحصى، والرمل، وربما الفحم، التي تعمل على فلترة الجزيئات المتبقية، ويبلغ عمق طبقة الحصى عادة قرابة 30 سنتيمتراً، ويبلغ عمق طبقة الرمل 76 سنتيمتراً تقريباً.
  • التطهير: في هذه المرحلة يقتل الكلور، أو أية مادة كيميائية مطهّرة أخرى الكائنات الحية أو البكتيريا المتبقية في الماء، بعد أن يدخل الماء إلى الخزان المغلق، وتساعد هذه الطريقة في المحافطة على نظافة المياه حتى توزيعها.


استخدام أشعة الشمس في تنقية المياه

يمكن في البلاد الفقيرة التي لا تستطيع بناء محطات ثمينة لتنقية المياه، الاعتماد على أشعة الشمس، حيث تساعد الحرارة مع الأشعة فوق البنفسجية على إزالة معظم الجراثيم التي تسبب الإسهال المسبب لوفاة 4,000 طفل في إفريقيا كل يوم، ولنجاح هذه العملية يجب أن تكون المياه صافية، الأمر الذي يعد مشكلة في المناطق الريفية التي يحصل الناس فيها على المياه من الأنهار، والجداول، وحفر الآبار، مما يؤدي إلى امتلاء المياه بجزيئات الطين، ثم وجد الأستاذ المشارك لعلوم وهندسة المواد في جامعة ميشيغان التقنية حلاً لذلك يتمثل في إضافة كمية صغيرة من ملح الطعام إلى الماء؛ لسحب جزيئات الطين.[٢]


تعريف تنقية الماء

يمكن تعريف تنقية المياه بأنها عملية تُزال من خلالها المركبات الكيميائية، والمواد العضوية، وغير العضوية، والملوثات الحيوية من الماء، ومن الأهداف الرئيسية لهذه العملية توفير مياه شرب نقية، وتلبية احتياجات التطبيقات الطبية، والصيدلانية، والكيميائية، والصناعية لمياه نظيفة، ومياه صالحة للشرب.[٣]


المراجع

  1. ANN WOLTERS (3-10-2017), "5 Steps of Water Purification"، www.livestrong.com, Retrieved 11-7-2018. Edited.
  2. PATRICK J. KIGER, "Salt for Purification"، science.howstuffworks.com, Retrieved 11-7-2018. Edited.
  3. Stephen T. Schroth Archis Ambulkar Jordan K. Lanfair, "Water purification"، www.britannica.com, Retrieved 11-7-2018. Edited.