طرق جعل البشرة صافية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٣ ، ١٦ أبريل ٢٠١٧
طرق جعل البشرة صافية

البشرة

تتعرّض البشرة يومياً للعديد من العوامل التي تساهم في تغييرها، وجعلها أكثر عرضة للحبوب، والجفاف، والحرق، وفقدان نضارتها، ومن هذه العوامل: أشعة الشمس فوق البنفسجية، والرياح القوية، والغبار وملوثات البيئة، الأمر الذي يحفز ظهور علامات التقدم بالسن في وقت مبكر، وفي ظل هذه العوامل تسعى معظم السيدات لزيادة صفاء بشرتهن، والحفاظ عليها لزيادة نقائها، وللتخلّص من عيوبها المختلفة، لذلك تلجأ للعديد من الطرق، وهذا ما سنعرفكم عليه هنا.


طرق جعل البشرة صافية

اللبن والليمون

وضع كميّة من اللبن، مع القليل من الليمون، والعسل، وخلطه جيداً، وتطبيقه على البشرة، وتركه لمدّة ربع ساعة، علماً أنّ اللبن يحتوي على حمض اللاكتيك، والبروتين المسؤولان عن زيادة صفاء البشرة.


الخيار والحليب

تقطيع الخيار لعدّة شرائح، ثمّ وضعها على البشرة، أو من خلال وضع كمية من عصير الخير، والحليب في وعاء، ومزجها جيداً، وتطبيقها على البشرة لمدّة 15 دقيقة، ثمّ غسلها بالماء البارد.


العسل والليمون وزيت الزيتون

وضع أربع ملاعق صغيرة من عصير الليمون في وعاء، وإضافة نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون إليها مع نصف ملعقة كبيرة من العسل، وخلطها جيداً، ثمّ تغميس قطعة من القطن فيها، ودهنها على البشرة، وتركها لمدّة ثلث ساعة، ثمّ غسلها بالماء الفاتر، علماً أنّ العسل يحتوي على مضادات الالتهابات، وأن الليمون يحتوي على فيتامين ج اللذين يساهمان في المحافظة على نضارة البشرة.


الجزر والبابايا

وضع صفار البيض في وعاء، ثمّ إضافة ثلاث ملاعق كبيرة من البابايا المهروسة إليه، وثلاث ملاعق كبيرة من الجزر المبروش والمطبوخ، وخلطها جيداً، ثمّ تطبيقها على البشرة لمدّة نصف ساعة، وغسلها بالماء الفاتر.


الماء بالملح

وضع كمية مناسبة من الماء مع الملح في وعاء، وخلطها جيداً، ثمّ تغميس عيدان الأذن في المزيج، ودهن البثور به، مما يساهم في التخلّص من البكتيريا والأتربة، بالإضافة لشفاء البثور، وبالتالي زيادة نقاء البشرة.


زيت الزيتون بصودا الخبز

وضع ربع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في وعاء، ثمّ إضافة ربع ملعقة كبيرة من العسل، ونصف ملعقة كبيرة من صودا الخبز، ثمّ مزجها جيداً للحصول على عجينة طرية، ثمّ وضعها على الوجه لمدّة 10 دقائق، ثمّ غسله بالماء الفاتر، لزيادة نضارة البشارة.


العسل بالبرتقال

غسل قشور 3 حبات من البرتقال، ثمّ تجفيفها، وتقطيعها لعدة قطع، ووضعها في الشمس لثلاث أيام، ثمّ وضعها في الخلاط الكهربائي لخمس دقائق، ثمّ إضافة أربع ملاعق صغيرة من العسل، واللبن إليها، ثمّ مزجها جيداً، ووضعها على الوجه والرقبة، مع تدليكها جيداً لمدّة 20 دقيقة، ثمّ شطفه بالماء الفاتر، ثمّ رشّ الوجه بالماء البارد لغلق المسامات.


نصائح لزيادة صفاء البشرة

  • تحديد نوعية البشرة، وذلك عن طريق غسل الوجه بالماء، وتركه مدّة ساعة إلى أن يجفّ، ثمّ مسح منطقة الخد والأنف بمنديل جاف، وملاحظة المنديل، ففي حال بقي جافاً، فذلك يعني أن البشرة عادية، أما في حال ظهر على المنديل بعض الزيوت، فذلك يعني أنّ البشرة دهنية، أما في حال ظهر على الوجه بعض التشقّقات، فذلك يعني بأنّ البشرة جافة، أمّا في حال ظهر على المنديل بعض الزيوت، وظهر على الوجه بعض التشققات أيضاً، فذلك يعني بأن البشرة مختلطة.
  • استخدام منظف ومرطب ومقشر للوجه، مع مراعاة ملائمة كل منها مع البشرة، وذلك عن طريق استشارة خبيرة بشرة.
  • اختيار واقي شمسي (+50) للاستخدام اليومي، ومن المفضل اختياره دون زيت أو رائحة.
  • الالتزام في استخدام غسول الوجه بشكلٍ يومي.
  • تجنب استخدام منشفة خشنة لتنظيف الوجه.
  • غسل الوجه مرتين، مرة في الصباح، وأخرى في المساء، ثمّ ترطيبه بعد كل غسلة.
  • التخلّص من المكياج قبل النوم، ومن الممكن استخدام زيت الزيتون للتخلّص منه، علماً أنه يساهم أيضاً في تغذية البشرة.
  • الحرص على تناول الأطعمة الصحيّة، وتجنّب الأطعمة التي تحتوي على السكر، والكافيين، والمواد الدهنية.
  • تناول الكثير من الماء والسوائل، حيث من الضروري تناول ثمانية أكواب من السوائل، وبشكلٍ يومي.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم.
  • الحرص على النوم لوقتٍ كافي، أي بمعدل ثماني ساعات كل ليلة.
  • الابتعاد عن التدخين.