طرق حصول بعض الحشرات على غذائها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٢ ، ١٦ أبريل ٢٠١٧
طرق حصول بعض الحشرات على غذائها

التغذية

يعد الغذاء عنصراً أساسياً لكافة أنواع الكائنات الحية، وتختلف طرق الحصول على الغذاء تبعاً لحجم الكائن الحي ونوعه، بالإضافة للظروف المحيطة به، ومن بين هذه الكائنات الحشرات، حيث تتميز بصغر حجم أغلبها، وتعدد أنواعها، وعيشها بشكل منعزل أو في مستعمرات، بالإضافة إلى تناولها لمختلف أنواع الطعام من لحوم ونباتات، وهنا سنعرفكم على طرق حصول بعض أنواعها على الغذاء.


طرق حصول بعض الحشرات على غذائها

العض

تعرف الحشرات التي تحصل على غذائها بالعض بالعاضات؛ حيث تتميز هذه الحشرات بامتلاكها لفكين، تستخدمهما لعض الورق أو اللحم، وتحرك فكيها من جانب لآخر عند مضغ الطعام، وليس صعوداً ونزولاً، كما تمتلك أجزاء فوهية أخرى تدفع الطعام إلى داخل الفم، ومن الأمثلة على هذا النوع من الحشرات: الخنافس الأرضية التي تفترس صغار الكائنات من الأتربة عن طريق تمزيقها بفكيها، بالإضافة لاصطياد البعوض والذباب خلال طيرانه، بينما تعد الجذور والأوراق والأزهار طعاماً لماضغات النبات.


المص

تعرف الحشرات التي تحصل على غذائها بالمص بالماصات، وهي من الحشرات التي تمتلك فماً أنبوبياً، ومن الأمثلة عليها: البعوض، حيث إنّ لأنثى البعوض خرطوم تدخله في جسد مضيفها لامتصاص القليل من الدماء، وبالنسبة لماصات النباتات فلها أجزاء حادة من الفم تغرزها في ساق النبتة لمص ما فيه، ويعد العث والفراش من الماصات، ولها خراطيم طويلة توصلها لرحيق الأزهار من أجل الحصول عليه.


المسح بالفم

تعرف الحشرات التي تحصل على غذائها بالمسح بالماسحات، ويعد الذباب من الأمثلة على هذا النوع، حيث يعتمد على فمه في تناول الطعام، من خلال مسحه فوق مصادر الطعام، وكأنه يلعقه بلسانها، ويتميز بقدرته على إفراز مادة سائلة فوق الطعام الصلب لإذابته، وبالتالي مسحه بالفم.


تناول الأطعمة المخزنة والنفايات

من الأمثلة على الحشرات التي تتناول الأطعمة المخزنة والنفايات: الصراصير، حيث تعيش في المناطق التي يعيش فيها الإنسان، كما وتشاركه مسكنه.


تناول المحاصيل الزراعية

من الأمثلة على الحشرات التي تتناول المحاصيل الزراعية: الجراد، والجنادب التي لا تلحق الضرر بالإنسان.


التطفل

من الأمثلة عليى الحشرات التي تحصل على غذائها بالتطفل: البراغيث والقمل، حيث إنها تعيش على الجزء الخارجي من الجسد، وتتميز هذه الأنواع بعدم امتلاكها للأجنحة، بالإضافة إلى تطفلها على مختلف الكائنات؛ كالطيور، والإنسان، والثديات، وتمتص القليل من دم الجسد المضيف، بالإضافة إلى إمكانية إلحاق الضرر به.


تناول لحوم الحيوانات

من الأمثلة على الحشرات التي تتناول لحوم الحيوانات: جيوش النمل في أمريكا الجنوبية، حيث تعرف بضروب اللواحم، حيث تهاجم أي نوع من الحيوانات التي تصادفها في طريقها.