طرق حفظ الأطعمة دون ثلاجة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٨ ، ١٩ أبريل ٢٠١٧
طرق حفظ الأطعمة دون ثلاجة

الأطعمة

تُعد الأطعمة وسيلة يعتمد الجسم عليها بشكل أساسي للحصول على العناصر الغذائية المفيدة لصحته، وقد تتعرض الأطعمة إلى العديد من العوامل التي قد تتسبب في فساده؛ كالعوامل الجوية المحيطة به من هواء، وشمس، ورطوبة، لذلك اهتم الإنسان بإيجاد الطرق، والوسائل من أجل الاحتفاظ بالأطعمة أطول فترة ممكنة، وهناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لذلك، وسنتحدث في هذا المقال عن طرق حفظ الأطعمة دون ثلاجة.


طرق حفظ الأطعمة دون ثلاجة

حفظ الخضروات

يمكن حفظ الخضروات دون ثلاجة من خلال تجفيفها في الشمس، أو وضعها داخل الفرن، فذلك يمنع الجراثيم من التشكل، وهناك بعض أنواع الخضروات التي يمكن تشويحها، وفي هذه الحالة يُحتفظ بها لفترة قليلة.


حفظ الخضروات الجذرية

يمكن تقطيع قمم جذور الخضروات، حيث إن ذلك يطيل عمرها، فالجذور تسحب الرطوبة من الخضار، مما يؤدي إلى جفافها بسرعة، وفقدها لطعمها، ويجب الحرص على عدم غسلها إلا عند تناولها؛ كي لا تتسبب الرطوبة في إتلافها.


حفظ الحليب

يمكن حفظ الحليب عن طريق غليه، ثم إضافة ملعقة صغيرة من العسل إليه، وتُكرر عملية غلي الحليب مرتين في اليوم، مرة في الصباح، ومرة في المساء، وتستمر هذه العملية لمدة ثلاثة أيام.


الزبدة والمربى

تحتوي الزبدة والمربى المأخوذة من المحلات التجارية على مواد حافظة تمنع حدوث تلف بها وتحميها، ويمكن الاحتفاظ بها من خلال وضعها في وعاء، وتغطيتها بالماء البارد، أما الزبدة والمربى اللذان يُحضران في المنزل فيتم تعقيم الأواني قبل حفظهما بداخلها، وبعد استخدامهما يجب عدم إطالة مدة بقائها لأكثر من أسبوع.


البيض

يُعد البيض من الأطعمة سريعة الفساد، ولحفظه خارج الثلاجة يجب وضعه في ماء الصنوبر العادي.


البسكويت

يمكن وضع البسكويت في علبة بلاستيكية مُحكمة الإغلاق، فلا يدخلها الهواء نهائياً، وبالإمكان تبطين العلبة بالنايلون لمنع وصول الهواء إليها.


المكسرات

تُعتبر الرطوبة السبب الأول الذي يتسبب في إفساد المكسرات، وللاحتفاظ بها لفترة طويلة توضع في الشمس لفترة من الوقت للقضاء على الرطوبة التي تتخللها، ثم تُوضع بداخل وعاء مُحكم الإغلاق، وبالإمكان تكرار هذه العملية يومياً لإزالة الجراثيم التي يُمكن أن تتلف المكسرات.


الزبادي

للمحافظة على الزبادي فترة طويلة تضاف ملعقتان صغيرتان من العسل إليه، فذلك يمنع تخثره، ويمنع مهاجمة الجراثيم له، إذ يُعد العسل من المواد الطبيعية الحافظة.


التوابل

يمكن الحفاظ على التوابل جافة لبقائها لفترة طويلة، وبالإمكان وضع حبات من الأرز بين التوابل حتى تمتص الرطوبة، كما يجب تغطية المرطبانات بإحكام لمنع تسرب الرطوبة إليها.

224 مشاهدة