طرق خسارة الوزن

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٧ ، ٣٠ مايو ٢٠١٨
طرق خسارة الوزن

أداء التمارين الرياضية

ينبغي أداء التمارين الرياضية التي تعدّ أحد الأساليب المهمة لإنقاص الوزن تدريجياً، وذلك لأنّها تمنح الشخص الطاقة، والحيوية، وتساعد على إزالة الهموم النفسيّة بسبب ضغوط العمل والمشاكل الشخصيّة، كما تساهم التمارين أيضاً بحرق الدهون، وتقوية عضلات الجسم، ويحرص على ممارستها يومياً، وأن لا يُقلع الشخص عنها، لأنّ تركها بشكلٍ مفاجئ يؤدّي إلى زيادة في الوزن، ويجب على الفرد زيادة مدة أداء التمارين الرياضية يومياً من ثلاث دقائق إلى خمس دقائق يومياً.[١]


اتباع حمية غذائيّة مناسبة

يجب تناول الأغذية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، وذلك بإحضار ورق مجدول يوجد فيه تاريخ اليوم، والصنف الغذائي، وسعرته الحرارية، حيث تشترط هذه العملية على أن تكون الحمية المتبعة في اليوم التالي ذات سعرات حرارية منخفضة قليلاً عن اليوم الذي سبقه.[٢]


طرق أخرى تساعد على خسارة الوزن

هناك بعض الطرق التي تساعد على خسارة الوزن، وهي:[٣]

  • شرب الكثير من الماء، لأنّه يعمل على ملء المعدة، وبالتالي لا يحتاج الشخص إلى تناول الأغذية.
  • تناول الخضروات كالجزر، والبندورة، والخيار، أو الفواكة الطازجة، وذلك عندّ الشعور بالجوع.
  • تجنّب تناول الطعام عندّ الشعور بالغضب والاكتئاب، والقيام بممارسة الرياضة وخاصةً الرياضات التي تحتاج إلى ممارسة بالأيدي كالتنس.
  • شرب الشّاي الأخضر الممزوج بعصير الليمون، فهو يعمل على حرق الدهون في مناطق الجسم المختلفة وخاصةً منطقة البطن، ويستخدم كمانع للشهيّة.
  • تناول بعض الأدوية الطبيّة، لكن يجب تناولها بانتظام حسب الوصفة الطبيّة المقررة، وينصح باستشارة طبيب مختص نوع الدواء وكيفية تناوله.
  • الابتعاد عن الأغذية ذات السعرات الحرارية المرتفعة والدسمة، كاللحوم، والمكسرات، والحليب كامل الدسم، واستبدال هذه الأغذيّة بأغذيّة ذات سعرات حرايرة أقل.
  • استخدام منتجات صناعية كاللباس الحراري، الذي يعمل على شفط الدهون، ويحتاج اللباس الحراري إلى أداء التمارين الرياضية.
  • يمكن الخضوع لأحد العمليات الجراحيّة في حال كان الشخص يعاني من البدانة العالية ولا يستطيع الحركة، وذلك باستشارة طبيب مختص يمتلك القدرة على تشخيص الحالة الصحيّة والبدنيّة إن كان بحاجة إلى عمليّة جراحيّة، حيث يقوم الطبيب باستئصال كميات من الدهون من مختلف أجزاء الجسم، وشفطها، وينصح الأطباء بعدّ الانتهاء من العملية، بالاعتناء بنفسهم جيداً، وأن يتناولوا الأغذيّة بانتظام، بالإضافة إلى أداء التمارين الرياضيّة.


المراجع

  1. Hallie Levine (4-1-2018), "9 Proven Ways To Lose Stubborn Belly Fat"، www.prevention.com, Retrieved 30-5-2018. Edited.
  2. "How to Lose Weight Quickly and Safely", www.webmd.com, Retrieved 30-5-2018. Edited.
  3. Kris Gunnars, BSc (14-3-2018), "How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 30-5-2018. Edited.