طرق رسم الحناء

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٢٥ ، ٢٤ أغسطس ٢٠١٨
طرق رسم الحناء

الحنّاء

إنَّ الحناء من الصّبغات الطبيعية التّي تُستخدم لِصبغ الشّعر، أو لرسم التاتو على اليدين، أو على أيّ جُزءٍ آخر من أجزاء الجسد، حسب رغبة المرأة، ويتمّ استخراج هذهِ الصبغة من نباتِ الحنّاء، وهوَ من النباتات المُفيدة وخاصةً عندَ استخدامه لِصبغ الشعر. إنَّ الكثير من الدول تَعتبر عادة رسم الحناء على يد العروس من المراسم التّي تَسبِق حفلة الزّفاف؛ لأنّها تجلب الحظّ للعروسين عندَ وضعها قبلَ حفلة الزّفاف بيومٍ واحد، وهُنالِكَ طُرقٌ كثيرةٌ لِرسم الحنّاء، وبأشكالٍ وأحجامٍ مُختلفة، وفيما يلي سنقومُ بتعداد بعضِ هذهِ الطُرق.[١]


فوائد الحنّاء

من فوائد الحناء للشعر:[٢]

  • شفاء الجروح:: أحد أبرز الاستخدامات للحناء هيَ حماية البشرة من الالتهابات والقضاء عليها، وقد تمَّ استخدامها منذُ القدم في علاج الحروق والجروح؛ فهي تُنتج طبقةً واقيةً على الجُرح ضدَّ الأمراض والجراثيم، وبذلِكَ تمنع إصابة الشخص بالعدوى، بالإضافة لاحتوائها على خصائصَ تبريديّةَ تُخفض درجات الحرارة في المناطق المحروقة من الجسد، وهذا ما يجعلها من أفضل العلاجات لحروق الشمس.
  • خفض الحرارة: إذ إنَّ لها قُدراتٍ كبيرةٍ على التّبريد وامتصاص درجات الحرارة العالية، مِمّا يجعلها من أفضل العلاجات الطّبيعيّة للحُمّى.
  • تقليل الصّداع: إنَّ الخُلاصة التّي يتمّ استخراجها من نبتة الحنّاء تُثبت قُدرتها الفعّالة على تخفيف آلام الصّداع، وذلك عن طريق وضعِ القليل من هذهِ الخُلاصة على البشرة، وهي تمتلك خصائص مُضادةٍ للالتهابات تُساعد في الحَدِّ من التوتر، وتُعزز من تَدفُقِ الدّم السليم في الشّعيرات الدموية.
  • مُضادة للالتهابات: يُستخدم زيت الحنّاء بشكلٍ مَوضِعي لآلام التهاب المفاصل والروماتيزم، فمع تقدُّم العُمر يُصاب الشّخص بآلامٍ مُختلفة في جسده وبالأخص في العظام والعضلات، وهذا ما يُؤدي إلى التهابٍ مُؤلمٍ، يمكن الحد منه عن طريق وضع القليل من مُستخلص نبات الحنّاء على الأماكن المُتضررة.


طرق رسم الحناء

لرسم الحناء اتبع ما يلي:[٣]

  • تُحضّر صبغة الحنّاء عن طريق مزجِ القليل منها مع كميّةٍ من الماء، إلى أنْ يُصبح الخليط شبيهاً بخليط صبغات الشعر، ومن ثُمَّ يتم وضعه في كيسٍ للرَّسم، أو تركه في الوعاء.
  • استخدام نكّاشة أسنان، أو أي عودٍ رفيعٍ لِرسم الأشكال المُختلفة.
  • تحضيرُ الرَّسمة على ورقةٍ أوّلاً إن كانت على شكل ورود، أو أشكال هندسية مُختلفة، ومن ثُمَّ نقل الرَّسمة إلى اليد بخطوطٍ رفيعةٍ وفاتحة، باستخدام صبغة، أو قلمُ حبر؛ إذ يُسهّل ذلك عمليّة الرَّسم بالحنّاء، ولِتفادي الأخطاء أيضاً.
  • وضع العود في الحنّاء ثُمَّ البدء بالرَّسم على الجُزء المرغوبِ من الجسد، والاستمرار حتّى اكتمال الرَّسمة المطلوبة.
  • ترك الحنّاء على اليدين حتّى تجف كُليّاً، وتجنُّب مُلامستها للماء؛ لتفادي تلاشي لونها.


المراجع

  1. "HENNA", www.webmd.com, Retrieved 14-7-2018. Edited.
  2. Ekaterina Tsaranok, "one beauty secrets from 1001 nights"، www.beautyandtips.com, Retrieved 14-7-2018. Edited.
  3. "how to mix henna for hair", www.wikihow.com, Retrieved 14-7-2018. Edited.