طرق زراعة عيش الغراب

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٣ ، ١٢ أبريل ٢٠١٧
طرق زراعة عيش الغراب

عيش الغراب

عيش الغراب هو أحد أنواع النباتات التي تنتمي لفصيلة الفطريات، كما يعرف بفطر المشروم، ويعدّ من أجود أنواع الفطر المستخدمة في تحضير الكثير من وجبات الطعام، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، كالفيتامنيات، والمعادن، وغيرها، ولا يعتمد عيش الغراب على نفسه في تصنيع غذائه، لعدم احتوائه على مادة الكلوروفيل، حيث يعتمد في غذائه على تحليل السيليلوز، وفي هذا المقال سنعرفكم على طرق زراعة عيش الغراب.


مستلزمات زراعة عيش الغراب

  • نظافة المكان: تنظيف مكان الزراعة، مع وضع شبك من سلك ضيق على النوافذ لمنع دخول الحشرات، مع تطهير المكان بالسالفون قبل الزراعة.
  • تجهيز البيئة: حيث يتم تجهيزها من تبن القمح أو نشارة الخشب، أو قش الأرز، ثم إضافة 5% من الردة، و5% من الجبس الزراعي، ثم تعبئتها في أكياس بلاستيكة، ثم نقعها في براميل من الماء لمدة ثلاث ساعات، ثم تسخين البراميل لمدة ساعتين حتى الغليان، ومن ثم رفع العبوات، وتركها حتى تبرد من6-48 ساعة قبل الزراعة.
  • درجة الحرارة: تحدد حسب النوع مثلاً الأجاريكسي زرع على حراره 18-22ْ درجة مئوية، ولا تزيد عن 25ْ درجة، بينما الفلوفاريلا: (القشي أو الصيني) يزرع في حرارة 30-34ْ درجة مئوية.
  • الرطوبة: يجب أن تتراوح بين 85-90%، وألا تقلّ عن 60% حتى لا تجفّ، وأن لا تزيد عن 90% حتى لا تتعفّن.
  • التهوية: لا تعدّ ضرورية في الأسبوع الأول، إلا أنّه لا بدّ من توفيرها لاحقاً، ومن المفضّل استخدام شفاط خاصّ في مرحلة الإثمار.
  • الضوء: من المفضل استخدام ضوء ضعيف، وخافت، بالإضافة لزراعتها في أماكن بعيدة عن أشعة الشمس.
  • مستلزمات أخرى:
    • توفير أبواغ فطر.
    • توفير بخاخات مياه.
    • توفير ميزان للحرارة.
    • توفير ميزان لقياس الرطوبة.
    • توفير كلور للتعقيم، وأكياس تعقيم، ومركب غاوي.


طرق زراعة عيش غراب

الزراعة في أكياس بلاستيكية

ذلك عن طريق وضع الأكياس على أرضية خشبية، ثم فتح الكيس، ووضع طبقة من البيئة الجاهزة بارتفاع 10سم، ثم رش التقاوي، ووضع طبقة أخرى من البيئة حوالي 10 سم، ثم رش التقاوي، ووضع طبقة أخرى من البيئة حوالي 5 سم، ثمّ إغلاق الكيس جيداً، وتركه لمدة أسبوعين، ثم تشقيق الكيس من الجوانب من أجل السماح لخروج بعض النموات منه، مع الاستمرار بتوفير التهوية، وضبط الرطوبة والحرارة، حيث يتمّ الحصول على على ثلاث قطفات في الدورة الواحدة.


الزراعة في الشباك البلاستيك

ذلك عن طريق وضع شبكة طولها 80سم في كيس بلاستيكي، ثم القيام بالخطوات الموجودة في الطريقة الأولى، ثم تعليق الشبك بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع في أي مكان ذي رطوبة عالية نسبية، مع رشها بالماء بشكلٍ يومي.


الزراعة في أسطوانات

تتم زراعة عيش الغراب في الأسطوانات عن طريق تعبئة الأسطوانة بمخلوط البيئة الجاهز والتقاوي، ثم رجّ الأسطوانة لأكثر من مرة أثناء الزراعة، من أجل تجنّب وجود فجوات هوائية، ثم ربط الغطاء البلاستيكي من أعلى الأسطوانة بعد ملئها، ثم رص الأسطوانات في صفوف، مع ترك مسافة 50 سم بين كل أسطوانة والأخرى، وتثبتها بمواسير الحائط، وتتميز هذه الطريقة بأنّها من أفضل الطرق المستخدمة في المشاريع الكبيرة لقلة الحيّز الذي تحتاجه، ولقلّة تكلفتها، ويوجد نوعان من الأسطوانات، وهما:

  • أسطوانة طولها 1. م، وقطرها 30 سم، ويستخدم هذا النوع في الحجرات والمنازل، كما وينتج حوالي 5 كيلو غرام من الثمار في الدورة الواحدة.
  • أسطوانة طولها 2م، وقطرها 35 سم، يستخدم هذا النوع في البرومات والعنابر، ويساهم في إنتاج 7-8كغ من الثمار.


الزراعة على الرفوف

ذلك عن طريق تجهيز الرفوف بعرض 1م، وبطول العنبر، ثم ترتيب الرفوف بشكل رأسي من 5-6 صفوق، ثم رصّ البيئة على سطح الرف بمقدار 15 سم، ثم رش التقاوي، وتغطيتها بالبلاستيك.


الزراعة في الصناديق البلاستيكية

ذلك عن طريق رصّ صناديق البلاستيك فوق بعضها البعض بحيث يحتوي كل صف على 5 صناديق، ثم رصّ البيئة على سطح الصندوق حوالي 10 سم، ثم رش التقاوي فوقها، وتغطيتها بطبقة أقل من البيئة بمقدار 5سم، ثم تغطية الصناديق بكيسٍ بلاستيكي كبير، ثم تركها حتى تصبح في فترة الحضانة التي تكون من 2-3 أسابيع، ثمّ يتمّ رفع الغطاء البلاستيكي بعد ظهور الميسيليوم، ثم رش الصناديق يومياً برذاذ من الماء حتى تثمر، ومن الممكن الحصول على أكثر من ثلاث قطفات بين كل قطفة والأخرى التي تتبعها بعد أسبوعين، وعادةً ما يتم استخدام هذه الطريقة في المطابخ، والشقق والمنازل، نظراً لعدم حاجتها لحيزٍ كبير، ولسهولة نقلها.