طرق صناعة البلاستيك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٩ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٨
طرق صناعة البلاستيك

صناعة البلاستيك

البلاستيك أو اللدائن هي مادة قابلة للتشكيل بصور متنوعة ومختلفة وتتكون بصورة أساسية من سلاسل تُسمّى البوليميرات، ويتم استخراجها من البترول أو الغاز الطبيعي أو الفحم، وقد ظهرت الصناعة البلاستيكية عندما قامت الثورة الصناعية وحدث التطور الهائل والنقلة النوعية من عصر الفحم الحجري إلى عصر الذهب الأسود البترول، حيث ازدهرت صناعة البلاستيك في ذلك الوقت وأصبحت لها الصدارة والأولوية مقارنة بالصناعات الأخرى بسبب الاعتماد عليها في العديد من الاستخدمات اليومية، ولأنّها تدخل في تركيب وبناء الأشياء والمواد التي نلمسها ونراها باستمرار.


طرق صناعة البلاستيك

التشكيل بالحقن

تعتمد هذه الطريقة على تسخين البوليميرات حتى تنصهر وتُعطي مصهوراً لزجاً، بعد ذلك يُقذف المصهور إلى قوالب باردة نسبياً بحيث يكون تجويفها عبارة عن شكل المنتج النهائي المُراد الوصول إليه؛ لأنّ المصهور يجب أن يبرد داخل القالب، وبشكلٍ عام فإنّ هذه الطريقة تتميّز بالسرعة والدقة، مع العلم أنَّه يُوجد طريقتين للتشكيل بالحقن هما: تشكيل بالكباس وتشكيل بالحقن اللولبي.


طريقة قوالب الحقن

تُعتبر طريقة صناعة البلاستيك بقوالب الحقن من أقدم الصناعات البلاستيكية في معظم دول العالم، ويُمكن تلخيص خطوات هذه العملية كما يأتي:

  • يُملأ القادوس بحبيبات تُسمى الراتنج.
  • يُسخن الراتنج على درجة حرارة حتى يُصبح ليناً وقابلاً للتدفق والتشكيل.
  • يُدفع الراتنج عبر الفونية الموجودة في التجويف الداخلي للقالب.
  • عندما يبرد القالب يتم فصله إلى نصفين متباعدين عن بعضهما البعض.
  • يُستخرج المنتج النهائي من القالب.


طريقة البثق

تعدّ هذه الطريقة من أنجح الأساليب المُستخدمة في صناعة ما يأتي:

  • الأشكال القياسية كالأنابيب، والألواح، والأشكال ذات المقاطع والصور غير العادية.
  • الشرائط المفردة أو متعددّة الطبقات والتي تستخدم بشكلٍ مباشر أو كبطقة لتغطية الملابس والأوراق والسطوح المختلفة.
  • لإنتاج طبقة حامية وعازلة حول الأسلاك والكابلات بالبثق.
  • لإنتاج وصناعة الموادّ الترموبلاستيكية.


زراعة البلاستيك

قام مجموعة من الباحثين والمتخصّصين باستنساخ جين من إحدى النباتات له القدرة على الحفاظ على بعض المركبات واستخدامه كمادة أولية لإنتاج البلاستيك، أي أنَّ النباتات التي سيضاف إليها هذا الجين ستصبح قادرة على إنتاج أنواع مختلفة من البلاستيك بحيث تتميّز بنفس خصائص البلاستيك المعروفة بالنسبة لنا مثل درجة الشفافية والشدة، مع ذلك فإنّ البلاستيك المُصنّع في هذه العملية يختلف إلى حدٍ كبير عن البلاستيك المصنوع من البترول.


العوامل المؤثرة على صناعة البلاستيك

تتم مجانسة بين المواد المستخدمة لصناعة البلاستيك والتي غالباً تعتمد على مجموعة من العوامل المختلفة، فمثلاً لتحقيق التجانس بين المواد البلاستيكية المستطبة مثل: البولي أسترات، والمواد البلاستيكية غير المستقطبة، مثل: البولي إثيلين من المهم إضافة موادّ تتميّز بسمات خاصة بحيث تجعلها قادرة على زيادة الترابط مع بعضها البعض، وتُسمّى هذه العملية "كنتو بليزي" وهي العملية التي تُساعد على ربط أطوال البوليميرات مع بعضها البعض.


فيديو خياطة أوراق الشجر

يُعرف البلاستيك بضرره الكبير على الطبيعة، لكن يمكننا التخلص منه واستبداله بالكثير من المواد التي لا تخطر على بالك! شاهد الفيديو لتتعرف عليها :