طرق طبيعية لزيادة فرص الحمل

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٤ ، ١ مايو ٢٠١٧
طرق طبيعية لزيادة فرص الحمل

الحمل

تعتبر مرحلة الحمل من المراحل المهمة في حياة كل مرأة، وهي من النعم التي وهبها الله جلّ وجلاله لها، فهناك بعض النساء اللواتي يحملن مباشرة وبصورة طبيعيّة بعد الزواج مباشرة، ومنهنّ من يتأخرن بعض الوقت وهذا ما يدفعهن للتفكير مليّاً والتخطيط للبدء في زيارة الطبيب وعمل التحاليل الطبيّة اللازمة للكشف عن أي معوقات تعيق حملهن بصورة طبيعيّة، وقبل اللجوء لهذه الخطوة هناك بعض الطرق الطبيعيّة التي تزيد فرص الحمل سنقدمها في هذا المقال.


طرق طبيعية لزيادة فرص الحمل

البابونج

ننقع مقدار ملعقتين كبيرتين من البابونج في كوبٍ من الماء الساخن، ونشرب هذا الماء أثناء الدورة الشهريّة وبعد انتهائها.


البردقوش

يعتبر البردقوش من المواد الطبيعيّة التي تساهم في تنظيم هرمونات الجسم، وهذا ما يزيد فرص الحمل، لذلك ننقع البردقوش في كوبٍ من الماء، ونتركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق، بعد ذلك نصفيه ونتناول مرتين يوميّاً.


الأناناس

إنّ تناول الأناناس الطازج يساعد كثيراً على حدوث الحمل، خاصة عند تناوله فترة الإباضة، لذلك نحرص على تناوله من اليوم الأول لنزول الدورة الشهريّة حتى اليوم الخامس عشر، والتوقف عن تناوله بعد ذلك أو في حالة الشعور بحدوث الحمل، حيث إنّ الإستمرار في تناوله يؤدي إلى الإجهاض.


الحلبة

تتميّز الحلبة بأنّها من المواد المقويّة والمنشطة للمبايض، وهذا ما يزيد فرص حدوث الحمل، لذلك نضع مقدار ملعقة صغيرة من بذور الحلبة في كوب من الحليب الساخن، ونتناول المزيج في الصباح الباكر ابتداءً من اليوم الثاني للدورة، ونستمر في ذلك لمدة خمس أيام.


البلح

يعتبر البلح من المواد ذات القيمة الغذائيّة التي تساهم في زيادة فرص حدوث الحمل؛ وذلك بسبب احتوائه على عناصر الفيتامينات، والمعادن، لذلك ننزع بذور ما لا يقل عن عشر حبات من ثمار البلح، ونهرس الثمر بعد ذلك مع أربع ملاعق صغيرة من مسحوق الكزبرة بشكل جيّد حتى نحصل على عجينة ناعمة، ثمّ نغليها بمقدار كوب إلا ربعاً من اللبن، ونتناول المزيج دافئ بشكل يومي ابتداءً من يوم انتهاء الدورة الشهريّة لمدة أسبوع كامل.


الحبة السوداء والعسل

تناول العسل وحبة البركة معاً له قيمة غذائيّة كبيرة تعود على الجسم بالفائدة العظيمة، مما يزيد فرص الحمل، لذلك نحرص على تناول سبع حبات من الحبة السوداء، وملعقتين صغيرتين من العسل يوميّاً في الصباح الباكر.


نصائح لزيادة فرص الحمل

  • أخذ قسط كافٍ من النوم، بحيث لا تقل فترة النوم خلال الليل عن 8 ساعات في اليوم.
  • الابتعاد عن الإرهاق، والتعب، والاضطرابات النفسيّة والعصبيّة التي تؤثر سلباً في الرجل والمرأة، وتخفض فرص حدوث الحمل.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة الخفيفة يوميّاً لتنشيط الدورة الدمويّة في الجسم، وبالتالي رفع مستوى الخصوبة عند المرأة، ويجب تجنب ممارسة الرياضات الثقيلة التي تعطي تأثيراً سلبيّاً في فرص الحمل كرفع الأوزان ولعب الكاراتيّة.
  • الحرص على تنظيف الفم باستمرار؛ وذلك لأنّ هناك بعض الدراسات التي تؤكد أنّ هناك علاقة وثيقة بين انخفاض الخصوبة عند المرأة وعدم نظافة الأسنان.
  • الإبتعاد عن التدخين الذي يعتبر من أكثر العوامل التي تؤثر في حدوث الحمل، وذلك كونه يؤدي إلى تراكم السموم ومادة النيكوتين في الجسم، وبالتالي تنخفض الحيوانات المنويّة في الجسم.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة ذات التأثير السلبي على المنطقة التناسليّة للمرأة والرجل، حيث إنّها تغير طبيعة هذه المنطقة عند المرأة، وتقتل الحيوانات المنويّة عند الرجل، وبالتالي تنخفض فرص حدوث الحمل.
  • المحافظة على وزن مثالي وجسم رشيق، وذلك لأنّ الوزن الزائد يضغط على الرحم ويقلل فرص حدوث الحمل.