طرق طبيعية للتخلص من حب الشباب وآثاره

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٤ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٧
طرق طبيعية للتخلص من حب الشباب وآثاره

حب الشباب

يُعد حب الشباب من المشكلات الجلدية الشائعة التي تواجه فئة كبيرة من الأشخاص ولا سيما المراهقين منهم، إذ تنتج هذه المُشكلة عن جُملة من العوامل منها التغيرات الهرمونية التي ترافق مرحلة البلوغ، وسوء الحالة الصّحية العامة، واضطراب النظام الغذائي المتبع، وكذلك الممارسات اليومية والعادات السلوكية غير السليمة، مثل انعدام النظافة، وتؤثر بصورة سلبية في المظهر الخارجي للجلد والثقة في النفس، مما يتطلب ضرورة البحث عن السُبل الكفيلة بالحد من هذه المُشكلة، والتخفيف قدر الإمكان من البقع الناتجة عن ذلك، ونظراً لأهمية هذا الجانب سنستعرض أبرز الطرق الطبيعيّة التي تضمن علاج الحبوب بصورة آمنة وسريعة، فضلاً عن أبرز السلوكيات التي تقي منها.


طرق طبيعية للتخلص من حب الشباب وآثاره

مزيج العسل مع الكركم

يتكون من ملعقة كبيرة الحجم من الحليب، مع ملعقة من العسل، وملعقة من الكركم، بحيث تخلط هذه المركبات مع بعضها، ويتمّ تطبيقها فوق البشرة لمدة عشر دقائق على الأقل، ثمّ تُغسل بالماء الفاتر مع تكرار العملية للحصول على أفضل النتائج.


بياض البيض مع الليمون

مزج بياض بيضة مع أربع قطرات من الليمون حتى تصبح ناعمة، وتطبيق المزيج فوق البشرة وغسله بالماء الفاتر.


قناع الطين الأخضر

خلط ملعقة كبيرة الحجم من الطين الأخضر، مع ملعقة صغيرة الحجم من زيت المشمش، وثلاث قطرات أحد الزيوت العطرية، وإضافة ماء الورد، ثمّ تطبيق المزيج فوق المناطق المصابة لمدة تتراوح بين عشر دقائق إلى عشرين دقيقة ثمّ غسلها بالماء الدافئ.


الأعشاب البحرية

تقلّل الأعشاب البحرية ظهور حب الشباب، وذلك عن طريق مزج أربع ملاعق من مسحوق عشبة البحر مع نصف كوب من جل الصبار، وثلاث ملاعق كبيرة الحجم من الماء المقطر، وتطبيق المزيج فوق البشرة لمدة ربع ساعة، ثمّ غسلها بالماء الفاتر.


غسول العسل والشاي

من خلال مزج أوقية من شمع العسل، مع ملعقة كبيرة الحجم من زيت البندق، وخمس عشرة قطرة من زيت الشاي ووضع المزيج على الحبوب.


محلول صودا الخبز

مزج ملعقة منها في كمية قليلة من الماء حتى تصبح المكوّنات على شكل عجينة متماسكة، وتركها لمدة ما بين دقيقتين إلى ثلاث دقائق.


عصير الليمون

يقاوم عصير الليمون البكتيريا المُسببة لظهور الحبوب، حيث يجدد خلايا الجلد، ويساهم في تجديدها، وذلك بتطبيقه فوق قطنة معقمة بشكل يومي مرة قبل النوم.


الشاي الأخضر

عن طريق غلي مسحوق الشاي مع الماء، وتصفيته ومزجه مع دقيق الشوفان، وتطبيق المزيج فوق المناطق المتضررة لمدة نصف ساعة ثمّ غسلها بالماء الفاتر.