طرق عزل الأسطح الخرسانية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٢ ، ٨ يناير ٢٠١٧
طرق عزل الأسطح الخرسانية

الأسطح الخرسانية

الخرسانة هي مادةٌ تتكون من الإسمنت والماء والرمل والحصمة، وهي الطبقة الأساسية التي يتمّ وضعها واستخدامها في البناء وخصوصاً الأسطح الخارجية، ولا شكّ بأن المنازل أو المنشآت تتعرّض للحرارة ولمياه الأمطار وهي من أكثر العوامل الجوية التي تتأثر بها الأسطح الخرسانية، ولهذا يلجا الكثير من الأشخاص لاستخدام بعض الطرق لعزل هذه الأسطح لتفادي تسرب المياه إلى أجزاء الخرسانة الداخلية ممّا يسبب ذلك الرطوبة، ثمّ ظهور العفن على السقف من الداخل، وكذلك لتفادي البرودة الشديدة، والحرارة الشديدة خلال موسمي الشتاء والصيف.


طرق عزل الأسطح الخرسانية

عزل الأسطح من الحرارة

لا شك بأنّ المادة الخرسانية تمتص الحرارة، لذلك هناك الكثير من المواد التي تمّ تصنيعها كي تستخدم في العزل الحراري، ومن هذه المواد المستخدمة بكثرة:

  • الصوف الصخري: يكون إمّا على شكل ألواحٍ يتمّ إلصاقها بالسطح، أو عن طريق بلاط المزايكو الذي يحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من الصوف الصخري، وأما الطريقة الأخرى فهي عبارةٌ عن لفائف من الصوف الصخري الخام حيث تفرد على كامل مساحة السطح ثمّ تصب طبقةٌ خرسانية فوقها.
  • مادة البيرلايت: وهي عبارة عن مادة معدنية متعددة الجوانب ومكلفة مادياً، وهي من المواد التي تستخدم للعزل الحراري، إذ يتم فرد هذه المادة على السطح بطرقٍ خاصة، أو يتم وضعها مع الخرسانة، حيث تعمل هذه المادة على عكس الحرارة، كما انّها تعمل كمادة عازلة للصوت.


عزل الأسطح من الرطوبة

قد لا يخلو السطح من التشققات التي تتسرب منها المياه إلى السقف ممّا تسبب الرطوبة، وهي من أكثر المشاكل التي تعاني منها المنازل، ومن طرق العزل المائي للأسطح:

  • صفائح البيتومين: وهي عبارةٌ عن صفائح يدخل في تكوينها مادة البيوتيمين، حيث يتمّ تثبت هذه الصفائح بواسطة حرارة الغاز، وتعمل هذه المادة على منع تسرب المياه من الأسطح.
  • الزجاج المائي: وهي عبارةٌ عن مادة يتمّ إذابتها في المياه واستخدام فرد الرش، حيث يتمّ رشها مباشرةً على السطح.
  • مادة السيليكا: هي من المواد القوية في العزل، حيث يتمّ خلطها في الإسمنت لتكون مادةٍ أساسية في الخرسانة، حيث تعمل حبيبات السيليكا على تقوية جزيئات خليط الإسمنت.
  • الصوف الصخري: فهو يدخل ايضاً في العزل المائي عندما يتمّ صبه بطبقةٍ خرسانية.
  • مادة البرافين: يتم استعمالها كما يستعمل الزجاج المائي.
  • طبقات من البولسترين أو الفلين: وهي من طرق العزل الحديثة، وهي عبارةٌ عن بلوكاتٍ يتمّ رصها جيداً فوق السطح، ثمّ توضع طبقةٌ إسمنتية فوقها وهي طريقة جيدة تستخدم في عزل الصوت.
  • الاسفلت: وهو من الطرق الشائعة في العزل، حيث يتمّ إحضار مادةٌ من الاسفلت يتمّ بيعها في براميل ويتمّ تسخينها وصهرها حتّى تصبح مثل السائل ثمّ فردها على السطح وتركها حتّى تجف.