طرق عزل الصوت في المباني

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٤٥ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
طرق عزل الصوت في المباني

عزل الصوت

إنّ عزل الصوت هو عبارة عن مجموعة من الأساليب والطرق المستخدمة بهدف تخفيف حدة الأصوات المؤثرة في المباني، وتتم هذه الآلية باستخدام مجموعة من المواد مع العلم أن عزل الصوت تمَّ إدراجه في الكثير من مخططات المباني لتقليل الضوضاء والإزعاج في البيئات الصناعية، أو المكاتب والمنازل.


طرق عزل الصوت في المباني

عزل الصوت في الأرضيات

يُستخدم السجاد والموكيت في الكثير من البيوت لحماية البلاط وتخفيف حدة الصوت؛ لأنّه يمتص الصوت، لذلك يزيد انتقال الصوت في الغرف غير مفروشة، كما تؤثر نوعية البلاط في نفاذية الصوت، فمثلاً البورسلين والرخام من أهم المواد المستخدمة لعزل الصوت والحرارة، وكذلك الأمر بالنسبة للفلين الذي يتم استخدامه بطرق هندسية لعزل الأصوات خاصة في المصانع.


عزل الصوت في الأبواب والشبابيك

في البداية يجب التفكير في نوعية الخشب أو الحديد المستخدم في صناعة أبواب المباني، حيث توجد أنواع من الأبواب مصممة للحد من انتقال الأصوات لأنّها تكون محشوة بالبولسترين والفلين أو الصوف الصخري، وفيما يخص الشبابيك يُنصح في غالبية الأوقات سد الفتحات الموجود حول إطار الشباك باستخدام مواد خاصة للحد من انتقال الصوت، كما يجب الانتباه إلى نوعية وسمك الألواح الزجاجية لأنّ سماكتها تقلل انتقال الأصوات.


عزل الصوت في الجدران والأسطح والأسقف

يلجأ العديد من المهندسين إلى فكرة حشو الفراغ بين الجدران بمادة إسمنتية، أو الفلين، أو البولسترين، أو قطع قماشية أو صوف صخرية، وبعد وضع مادة من المواد السابقة يتم إكمال البناء باستخدام مواد البناء الأساسية كالإسمنت والخرسانة وفيما يتعلق بالأسطح والأسقف يُمكن لصق ألواح من الجبس أو الخشب فيها بغرض عزل الصوت.


ملاحظة: يُمكن عزل الصوت في السيارات بتقنيات ومواد مختلفة عن التي يتم استخدامها في المنازل أو الشقق السكنية، خاصة في السيارات القديمة التي لا تحتوي على عازل صوتي، والسيارات المتوسطة لأنّها في غالبية الأوقات تحتوي على عازل صوتي غير جيد، ويتم هذا العزل بشراء عازل صوت من متاجر خاصة وتركيبه في السيارة.


مواد العزل الصوتي

  • وحدات جدارية عازلة للصوت؛ وهي عبارة عن مجموعة من البلاطات الممتصة للصوت، وتتميز هذه المادة بقدرتها على تخفيف حدة الصوت إلى حدٍ كبير وسهولة تنظيفها.
  • ألواح الصوف الزجاجي؛ حيث يتكون لوح الصوف الزجاجي من وجهين، أحدهما يتكون من الصوف الزجاجي والآخر من ورق الألمنيوم المثقب الذي يمتص الضوضاء والإزعاج، ويتم تركيبه في الأرضيات والأسقف والجدران خاصة في الأبنية الصناعية والتجارية.
  • ألواح رغوة البلاستيك.
  • ألواح ورقية.
  • ألواح من الجبس.
167 مشاهدة