طرق غسل الشعر دون شامبو

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ٣ مايو ٢٠١٧
طرق غسل الشعر دون شامبو

الشامبو

الشامبو هو منتج كيميائي يحتوي على العديد من المواد التي تنظف الشعر وفروة الرأس، وتحسّن مظهر الشعر، ويسهّل تسريحه، ولكن من ناحية أخرى قد تتسبب الضرر لبعض فروات الرأس الحساسة، لذا يتّجه البعض إلى استعمال بعض المواد الطبيعة التي تنظف الشعر، وسوف نذكر في هذا المقال كيفية تحضير بعض الوصفات الطبيعية التي تنظف الشعر.


طرق غسل الشعر دون شامبو

زهرة الصابون

زهرة الصابون أو ما تسمى بعرق الحلاوة هي نبتة تنمو في فصل الصيف، وتعتبر من فصيلة القرنفليات، تتميز بشكل أوراقها البيضاوي، وأزهارها ذات اللون الزهري الفاتح، كما أن ساقها أحمر وأسطوانيّ الشكل، ويتم استخدامها في صنع الشامبو، كالآتي:

  • جفّفي كمية من أوراق وجذور هذه النبتة.
  • خذي مقدار عشرين غراماً من مطحون زهرة الصابون، وضعيها في لتر من الماء المغلي.
  • اتركي المزيج ليبرد، ثمّ استعمليه على شعرك.


لحاء الخشب

لحاء الخشب أو القلاجة الصابونية؛ هي من الأشجار دائمة الخضرة، وموطنها الأصلي منطقة وسط تشيلي، ويتميّز اللحاء بوجود مادة الصابونين في تركيبته، ولهذا فهو يستعمل كبديل للشامبو، ولاستخدامه خذي مقدار ثلاثين غراماً من مسحوق لحاء الخشب، ثم ضعيها في لتر من الماء، واشطفي شعرك بهذا المزيج، ينصح باستعمال هذه الخلطة لأصحاب الشعر الدهني.


الشامبو الجاف

  • رشي القليل من بودرة الأطفال على شعرك مع بضع نقاط من أي نوع من الزيوت المعطرة، واستعملي هذه الوصفة إذا كان شعرك دهنياً.
  • انثري مسحوق زهرة السوسن، أو نبتة رجل الذئبيات، مع الحرص على تدليك فروة الرأس، وتسريحه حتى لا تظهر آثار المسحوق.


النعناع

ضعي كوباً من الماء في قدر على النار، وبعد أن تصبح درجة حرارته متوسطة، وأضيفي أوراق النعناع الطازجة، واتركيه لمدة عشر دقائق حتى ينقع، ثم اشطفي رأسك بالخليط، مع تدليك فروة الرأس، وبهذا تتخلّصين من الأوساخ من فروة الرأس.


بيكربونات الصوديوم

  • ضعي بيكربونات الصوديوم على فروة الرأس حتى أطراف الشعر، واتركيها على شعرك لمدة خمس دقائق، ثم اشطفيها بالماء.
  • ضعي ملعقتين صغيرتين من بيكربونات الصوديوم في كوب من الماء فبهذا يتكون بديل الشامبو.


الليمون

امزجي القليل من عصير الليمون مع كمية من بلسم الشعر، ثم طبّقيه على شعرك فهو يعدّ من منظّفات الشعر الجيّدة.


الزبادي

المكونات:

  • ثلاث ملاعق كبيرة من اللبن الزبادي.
  • ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم أي صودا الخبز.


طريقة الاستعمال:

اخلطي اللبن الزبادي، وصودا الخبز، ثم طبقي المزيج على شعرك، واتركيه لمدة ربع ساعة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر، ولا تستعملي الشامبو؛ لأنّ اللبن الزبادي سوف يمنح شعرك لمعاناً جميلاً، وصودا الخبز سوف تريحك من الأوساخ في فروة الرأس.


زيت الليمون

المكوّنات:

  • صفار حبتين من البيض.
  • أربع نقاط من زيت الليمون.


طريقة الاستعمال:

اخلطي صفار البيض مع زيت الليمون حتى تتشكّل لديك عجينة، ثم اتركيها على شعرك لمدّة عشر دقائق، واغسلي شعرك بعد ذلك بالماء الفاتر.


خل التفاح

ضعي نصف ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء، ثم ضعيه على شعرك لمدة ربع ساعة، فسوف يساعد خل التفاح على تطهير فروة الرأس، وإزالة الأوساخ منها.