طرق فصل الذهب عن التراب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٧ ، ١٧ أبريل ٢٠١٧
طرق فصل الذهب عن التراب

الذهب

يعد الذهب من المجوهرات الثمينة الموجودة في حياتنا، استخدمه القدامى كنوع من الحلي والزينة للنساء، كما استُخدم كعملة نقدية يُتداول بها، لما له من مميزات في الحفاظ على خواصه، وثبات لونه الأصفر البراق، وقلة تغيره وتآكله، أما كيميائياً فهو نوع من الفلزات القيمة الموجودة في باطن الأرض، حيث يتم تحليل الذهب واستخراجه ضمن عناصر عدة موجودة في المعدن الواحد؛ كالرصاص، والنحاس الموجودين في الصخور والأنهار وجوف الأرض.


يوجد الذهب داخل بلورات صخرية على شكل عروق أو رواسب مائية ونارية، وهو نوع من الفلزات القابلة للطرق والتشكيل، ولهذا السبب يطلق على الذهب الخام المستخرج من جوف الأرض: عروق الذهب، ويمكن تشكيله وحده أو خلطه مع نسبة من الفضة والنحاس أو البلاتين.


طرق فصل الذهب عن التراب

مرحلة استخراج الذهب

تُستخرج عروق الذهب من الصخور والرمال الموجودة في داخل الأرض أومن الجبال من خلال العديد من الأشخاص، وباستخدام أجهزة حديثة؛ كأجهزة الاستشعار عن بعد، حيث يحملها أحد الباحثين عن التنقيب، ويبدأ بالبحث في الجبال والرمال، فهذه الأجهزة تعطي إشعاراً وإنذاراً عند الوصول إلى قشرة ذهب في باطن الأرض، مما يستدعي الحفر والبحث وتشكيل مناجم خاصة للبحث عن الذهب، فبالرغم من أنه عمل مربح جداً، ولكنه مكلف في كثير من الأوقات، وكثيراً ما تتم محاولات التنقيب عن الذهب بالطريقة البدائية باستخدام أدوات الحفر، وبالتناوب بين عدد من الأشخاص.


مرحلة التحليل والفصل

تبدأ عمليه الكشف عن الأحجار والتنقيب في كثير من الجبال وقاع الارض لاكتشاف الأحجار وتجميعها على شكل حصى صغيرة أو أحجار، وعادة ما تُجمع حجارة الكاكار او الكوارتز، حيث إنها تحتوي على ذرات ذهب، وبعد اكتشافها تُطحن، وتجهز لعمليه فصل الذهب عن التراب، ثم توضع الحجارة التي يوجد فيها الذهب في أحواض كبيرة تحتوي على ماء الزئبق الأبيض، وتُغسل جيداً، مما يجعل ذرات الذهب تستقر في قاع الأحواض المعدنية، بينما ترتفع الأتربة إلى الأعلى.  


مرحلة الصهر

مرحلة الصهر هي المرحلة التي تُجمع فيها ذرات الذهب التي استقرت في قاع الأحواض المعدنية أو مكان غسل الحجارة، وتُنقل إلى أطباق كبيرة، وتشعل تحتها نيران شديدة حتى تنصهر الذرات، فتعطي قطعاً ذهبية على شكل حبيبات تُجهز في مكان واحد لإتمام خطوة التشكيل.


مرحلة التعدين والتشكيل

يسكب الذهب في مرحلة التعدين والتشكيل، ويشكل على شكل سبائك، وتوزن، وتُعرض على التجار للشراء، ثم تُشكل مرة أخرى على شكل حلي للزينة.