طرق فصل مكونات النفط عن بعضها البعض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٩ ، ١٠ مايو ٢٠١٧
طرق فصل مكونات النفط عن بعضها البعض

تكرير النفط

يعد النفط من أهم المصادر الطبيعية الموجودة في باطن الأرض، فهو خليط من العناصر المعقدة من الهيدروكربونات كما أنّه يعتبر المادة الخام للعديد من المنتجات الكيميائية كالأسمدة، المبيدات الحشرية والأدوات البلاستيكية وغيرها من المنتجات، وهو المصدر الأساسي لمصادر الطاقة حيث يستخدم في إنتاج الطاقة الكهربائية الضرورية لتشغيل المصانع، والمحركات، ووسائل النقل بالتالي أصبح شيئاً أساسياً لا يمكن الاستغناء عنه، لكن النفط في صورته الخام لا يمكن الاستفادة منه لذلك لا بد من من معالجته بالعديد من العمليات ليتم الاستفاده منه.


يمر النفط الخام بمجموعة من العمليات قبل أن يتم استخدامه تسمى هذه العمليات بالتكرير، ويتم فيها استخلاص العديد من المركبات المرغوبة منه عن طريق تكسير الزيوت الخام من النفط الى مكوّنات أصلية من جزيئات الكربون والأيدروجين، ثمّ تتم إعادة الترتيب داخل المصافي وتحويلها إلى منتجات صالحه للإستهلاك، سواء كانت غازية أم سائلة أم صلبة.


طرق فصل مكوّنات النفط عن بعضها

  • العمليات الفيزيائية (الفصل).
  • العمليات الكيميائية (التحويل).
  • المعالجة والتنقية.


العمليات الفيزيائية

  • الطريقة الأولى: هي طريقة التقطير التي يتم فيها فصل المكوّنات بناءً على درجة الغليان المنخفضة عن طريق التكثيف والتبريد، وتتم هذه العملية بواسطة عدة أجهزة وهي:
    • جهاز التقطير الابتدائي: تتم عملية التبخير والتكثيف تحت ضغط مساوِ للضغط الجوي إذ إنّ الزيوت التي درجة غليانها أقل تتبخر أسرع، وبالتالي يتم جمع هذه الزيوت وينتج عن هذه العملية ستة منتجات وهي: (بوتوجاز، وجازولين، وكيروسين، والسولار، والديزل، والمازوت).
    • جهاز التقطير التفريغي: تكون هذه العملية تحت ضغط منخفض أقل من الضغط الجوي وينتج عنها الإسفلت وزيوت التزييت.
  • الطريقة الثانية: هي طريقة الاستخلاص بالمذيبات والتي تتم عن طريق استخدام المذيبات لفصل خليط من المكوّنات، وتعتمد على النوع الكيميائي (المواد العضوية تذوب بالمذيبات العضوية والمواد غير العضوية تذوب بالمذيبات غير العضوية)، ومن هذه المذيبات البروبان، والبنزول، والتولوين، وتنتج عن هذه العملية الزيوت الخفيفة، والمتوسطة، والثقيلة.
  • الطريقة الثالثة: تكون بالتبريد ويتم فيها فصل الغازات والوقود وتثبيت البنزين.


العمليات الكيميائية

تتم هذه العمليات تحت تأثير الضغط والحرارة أو بالعوامل المساعدة بحيث يتم فيها تحويل المركبات التي نتجت من عملية التقطير إلى منتجات تناسب الاستخدام، وهمن هذه العمليات التكسير الحراري، والتكسير التحفيزي، والتكسير المهدرج.


عمليات المعالجة والتنقية

هي العمليات الأخيرة للمنتجات النفطية التي تكون فيزيائية أو كيميائية، وتتم فيها إزالة كبريتيد الهيدروجين، والمواد النيتروجينية والشوائب الموجودة بالزيت.