طرق فعالة لإنقاص الوزن

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٣ ، ١٢ يوليو ٢٠١٧
طرق فعالة لإنقاص الوزن

الوزن الزائد

يواجه العديد من الناس من فئات عمرية مختلفة مشكلة الزيادة الكبيرة في الوزن، والتي تنتج عن العديد من العوامل والأسباب، وعلى رأسها الإفراط في تناول المأكولات ذات السعرات الحرارية العالية، والكسل والخمول والجلوس لساعات طويلة، إضافة إلى بعض المشكلات الصّحية مثل مشاكل الغدد والاضطرابات الهرمونية المختلفة، فضلاً عن العوامل الوراثية، ومشاكل الأيض والبطء في حرق الدهون، وغيرها، مما يؤثر بشكل سلبي للغاية في المظهر الخارجي للجلد؛ ونظراً لأهمية هذا الجانب اخترنا أن نستعرض أبرز الطرق الكفيلة بإنقاص الوزن الزائد لدى الرجال.


طرق إنقاص الوزن

اتباع العادات السلوكية اليومية والروتينية السليمة التي تحول دون التعرض لمشاكل السُمنة، والتي يتمثّل أبرزها في ما يأتي:

  • شرب كميات كبيرة من الماء بشكل يومي، حيث يساهم في التخلص من الفضلات والسموم المتراكمة في الجسم ويزيد الشعور بالشبع.
  • الحرص على تناول وجبة الإفطار بشكل يومي، كونها تحسن عملية التمثّيل الغذائي، وتخفف حجم وعدد الوجبات الرئيسية المتناولة خلال اليوم.
  • تناول السلطات الغنية بالخضار والفواكه، وجعلها جزءاً لا يتجزأ من النظام الغذائي اليومي، كونها تحتوي على العديد من الفيتامينات الأساسية للجسم، كما تعد غنية جداً بالألياف الغذائية، وتساهم في تليين الأمعاء وتقضي على الإمساك، وتطرد السموم وتنقي الدم.
  • الحرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي ودوري، وبمعدّل لا يقلّ عن ساعة يومياً، حيث يزيد ذلك كفاءة الأيض، وتعد مثالياً لخفض مستوى الكولسترول غير الجيد في الجسم، وتخفض الدهون الثلاثية في الجسم.
  • تناول المشروبات الطبيعيّة بدلاً من المشروبات الغازية والعصائر المُصنعة، كونها تحتوي على نسبة أقل من السكريات التي تزيد الوزن خلال وقت سريع جداً، والحرص على تناول منتجات الحليب، والتركيز على تلك الخالية من الدسم.
  • استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسود.
  • تجنب استخدام السكر الأبيض في تحلية المشروبات المختلفة، بما في ذلك القهوة والشاي.
  • تجنب الأطعمة المقلية بالزيت النباتي، واستبدالها بالمسلوقة والمشوية.
  • تناول اللحوم المشوية، وتفادي اللحوم الدهنية، والحرص على التخلص من الجلد.
  • ارتداء الملابس الحرارية التي تساهم في حرق الدهون خاصة في المنطقة العُليا من الجسم بما في ذلك الكرش.


وصفات منزلية لإنقاص الوزن

مزيج الثوم والليمون

يتم مزج ثلاثين فصاً من الثوم مع أربع حبات من الليمون الأصفر ذي الحجم الكبير، بعد تقطيعه إلى عدة شرائح، وإضافة ستة أكواب من الماء، ووضع المكوّنات مع بعضها على النار وتركها حتى تغلي جيداً، ثمّ تبريده وتناوله بشكل يومي، وبمعدّل لا يقلّ عن ثلاث مرات يومياً.


مزيج النعناع الأخضر والإجاص

يتم مزج حزمة من النعناع الأخضر، مع حبتين من الليمون، وأربع حبات من الإجاص، وحبتين من الكيوي، بحيث يتمّ غلي كافة المكوّنات مع بعضها في لتر ونصف من الماء، لمدة لا تقلّ عن خمس دقائق، وتصفيته جيداً ثمّ تناوله بشكل يومي.