طرق قطع المعادن

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٧ ، ١ مايو ٢٠١٧
طرق قطع المعادن

قَطع المعادن

يعتبر قَطع المعادن من الحرف التي اعتمد عليها الإنسان منذ القدم بهدف الصناعة وإنتاج الأجهزة التي تسهل من الحياة، إلا أنّ أدوات القَطع والتشكيل تطورت مع تقدم العصور، وأصبحت أكثر سرعة، وتحتاج إلى مجهودٍ أقل، لذلك سنعرفكم في هذا المقال على أهم المواد والأدوات التي يتم استخدامها لقطع المعادن.


طرق قَطع المعادن

القَطع بالليزر

هي أحدث الطرق التكنولوجية المستخدمة لقَطع المعادن المختلفة، حيث كان يتم استخدامها بشكلٍ أساسي في الشركات الصناعية الكبيرة، إلا أنّها حالياً تستخدم في المدارس، والمنازل، والشركات الصغيرة، حيث ما يميزها طاقتها العالية التي تحرق المعدن وتصهره، وتجعل حوافه مستوية.


القَطع بالفارزة

تعرف أيضاً باسم آلة التفريز، وتأتي على نوعين بحسب المحور المراد قطعه هما الفارزة العمودية أو الأفقية، وهناك نوع يجمع المحورين الأفقي والعمودي، أما التحكم بها يكون يدويا أو آلياً، وأحياناً نصف آلي، وما يميزها قدرتها على عمل أشكالٍ تتراوح بين الصعبة والسهلة.


القَطع بالبلازما

تعتمد هذه المقصّات على الأقواس الكهربائية التي تصدرها عن طريق غاز معين يمر بفتحة القاطع مثل غاز النيتروجين، أو الأكسجين، والذي يتم تسخينه على درجات حرارة عالية حتى يصل إلى مرحلة البلازما والتي تقطع المعدن بسرعة كبيرة.


القَطع بالمنحنيات

تستخدم هذه الأداة لقَطع المواد المختلفة مثل الأخشاب، والبلاستيك بالإضافة إلى المعادن، حيث إنّه يتميز بقدرته على قطع المجسمات بشكلٍ منحنٍ وفني، وليس فقط بشكل مستقيم كالمناشير العادية، حيث يتكون من عدة أجزاء هي: المقبض، والمحرك الكهربائي، والنصل النحيف، والمتردد.


المقشطة

تلعب هذه الأداة دوراً كبيراً في تشكيل وصقل المعادن، حيث توجد على شكل أنواع متعددة مثل: المقشطة العربة، والنطاحة، بالإضافة إلى الرأسية.


المسحل

يعرف أيضاً باسم المغفرة، وهو أداة تستخدم لإزالة الزوائد المعدنية من حواف المجسمات ثمّ تنعيمها، والتي تعمل بشكل يدوي أو بتركيبها على أدوات القطع الأخرى مثل الفارزة أو المثقب.


ماكينات الثقب

تكون رأسية الشكل في غالبية الأحيان، حيث يتم تركيبها على عمودٍ مثبت على كرسي وفي طرفه أداة الثقب، كما توجد منضدة لتثبيت المجسم المراد ثقبه، ومن الممكن تغيير سرعة الدوران حسب الحاجة.


لحام الغاز

يعتمد لحام الغاز على استخدام غاز الأكسجين مع نوعٍ آخر من الغازات لتوليد حرارة تكفي لصهر السلكٍ المعدني.


قلم القطع

تستخدم هذه الأداة عادةً في المخاريط، أو المقاشط، حيث إنّها تجلخ الحواف الخاصة بالمجسم حتى تصبح مناسبة لعملية القطع، مع إعادة شحذ القلم عند الحاجة.


القَطع بالماء

من الممكن استخدام هذه التقنية لقطع الأحجار، والزجاج، والمطاط، بالإضافة إلى الأقمشة والمعادن، ما يميزه هو عدم استخدامه للحرارة في عملية القطع وبالتالي عدم تلويث للبيئة.

182 مشاهدة