طرق قطف الأزهار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢٦ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
طرق قطف الأزهار

الأزهار

اهتم الإنسان منذ القدم بالأزهار فعمل على رعايتها، واستخدمها لأغراض عدّة، أهمها: تقديمها للأشخاص في المناسبات المختلفة كنوع من التعبير عن الحب، والإعجاب، والاحترام، ولتزيين البيوت وقاعات الأعراس والمؤتمرات، كما تدخل في صناعة العديد من أنواع العطور، ومستحضرات التجميل، والأدوية.[١]


طرق قطف الأزهار

اتبع الطرق التالية لقطف الأزهار:[٢]

  • اختيار الوقت المناسب للقطف، حيث يعتبر الصباح الباكر، ووقت الغروب من أفضل الأوقات لقطف الزهور، وذلك بسبب امتلاء سيقانها بالماء؛ مما يجعلها تعيش لفترة أطول مما لو تم قطفها خلال اشتداد الحرارة، حيث تتبخر المياه آنذاك من سيقانها.
  • تحديد عدد ونوعية الزهور المرادة، وذلك حتى لا يتم قطف أزهار زائدة عن الحاجة، فيكون مصيرها التلف.
  • بدء عملية القطف من المنطقة الأمامية للحديقة أو الحوض، حيث إن البدء بشكل عشوائي قد يؤدي إلى دوس الأزهار بالقدمين دون الانتباه لذلك، فيتشوّه المنظر الجمالي للحديقة.
  • اختيار الأزهار التي في بداية تفتحها، وذلك لأنّ لها قدرة أكبر على الاحتفاظ بلونها من الأزهار كاملة التفتح.
  • استخدام مقص أو سكين حادة، لقطع سيقان الأزهار، حيث إن قطع السيقان بأداة غير حادة يؤثر على الخلايا في قاع السيقان، ويمزقها وبالتالي لا تصل المياه إلى أعناق الزهور عند وضعها فيها بعد قطفها، مما يسرع في ذبولها.
  • مراعاة قطع الساق بزراوية مائلة، وذلك حتى لا يكون الساق ملاصقاً لقاع الإناء الذي سيتم تنسيق الزهور فيه، كما أنّ قطع الساق بشكل مستقيم يؤدي إلى تلوث الأوعية الناقلة للماء، وانسدادها، مما يقلل من فترة بقاء الأزهار منتعشة.
  • مراعاة قطف سيقان الأزهار بأطوال متناسقة ومناسبة للغرض الذي تقطف من أجله الزهور.
  • إبقاء بعض الأوراق النامية على سيقان الأزهار، حيث إنّ ذلك يعطيها منظراً أجمل، كما أنّها قد تستخدم في عملية التنسيق.
  • وضع الأزهار التي يتم قطفها في وعاء بلاستيكي أو دلو مملوء بالماء البارد حتى يتمّ الانتهاء من عملية القطف بشكل كلي، ويجب الإشارة إلى ضرورة تجنّب وضع الأزهار التي يتم قطفها في اليد، وذلك لأنّ حرارة اليد تُفقد الزهور كميات كبيرة من المياه الموجودة في سيقانها، فتذبل بسرعة، وتتساقط بتلاتها، كما يجب تجنّب وضع الأزهار في سلال؛ لأنّ ذلك يؤدّي إلى جفاف سيقانها، ويفقدها القدرة على توصيل المياه عند وضعها فيها.


طرق لإطالة عمر الأزهار بعد قطفها

اتبع الخطوات التالية التي تساعد في إطالة عمر الازهار بعد قطفها:[٣]

  • التقليل من تبخّر المياه من الأزهار، وذلك عن طريق تجنّب وضعها في الأماكن المرتفعة الحرارة، كضوء الشمس المباشر، أو التدفئة، ويجب وضعها في مكان جيّد التهوية، لكن بعيداً عن التيارات الهوائيّة.
  • تحتاج بعض الأزهار إلى عناية خاصّة مثل: أزهار بنت القنصل، وأزهار الداليا التي نجد صعوبة في الاحتفاظ بها لمدّة طويلة، وذلك بسبب خروج مادة بنية اللون من ساقها حيث تعمل على سد مجرى الماء الصاعد إلى الأزهار، ويمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال غمس قواعد الأعناق وحواملها في الماء الساخن لمدّة ثلاث ثوانٍ، ثم وضعها في الماء البارد، وبالتالي تتم إزالة المادة البنية، وفتح مجرى المياه.
  • إزالة جميع المعوقات التي تمنع صعود المياه من المزهرية أو الوعاء إلى الأزهار.
  • تغيير ماء الوعاء بشكل يومي، مع غسل سيقان الأزهار، وقص سنتيمتر واحد منها، وتنظيف المزهرية، وإضافة محلول النشادر إليها، للتخلّص من البكتيريا والفطريات العالقة في سيقان الأزهار.


المراجع

  1. JAMIE MCINTOSH , "Anemone Flowers for Spring and Fall Gardens"، www.thespruce.com, Retrieved 2018-9-6. Edited.
  2. "How to Pick Flowers"، wikihow، اطّلع عليه بتاريخ 2018-9-6. بتصرّف.
  3. James C. Schmidt، Care of Cut Flowers and Foliage ، صفحة 1-2. بتصرّف.