طرق قياس رضا العملاء

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٧ ، ١٧ أبريل ٢٠١٧
طرق قياس رضا العملاء

رضا العملاء

هو أحد المصطلحات التجارية التي تقيس مدى مطابقة المنتجات والخدمات لتوقعات الزبون أو تجاوزها؛ ويعدّ بمثابة مؤشر للأداء الرئيسي في قطاع الأعمال؛ بالإضافة إلى ما تقدّم فإنه جزء من المنظورات الأربعة لسجل الأداء المتوازن.


تهتم الشركات المتنافسة في سوق واحد بتحقيق رضا العميل؛ حيث تعدّ من أكثر العوامل التي تميز الشركات التنافسية عن بعضها البعض؛ فقد أصبح "رضا العميل" من العناصر الأساسية في استراتيجية أعمال المنشأة.


طرق قياس رضا العملاء

نموذج كانو

(Kano Model) يركز هذا النوع على ثلاثة أنواع من الاحتياجات ذات الصلة بالمنتج سواء كان سلعة أو خدمة؛

    • المتطلبات الأساسية (Must-be requirements):هي تلك الشروط والمتطلبات المُسلّم بوجودها في المنتج؛ وطلب العمل لوجود هذه المتطلبات لا يشير إلى أنّه في حالة رضا تام عن المنتج؛ إلا أنّه في حال عدم تحقيق المنتج للمتطلبات الأساسية التي يحتاجها العميل فسوف ينتقل العميل إلى شراء منتجات المنشآت الأخرى.
    • المتطلبات ذات الاتجاه الواحد (One dimensional requirements): يشير هذا المستوى إلى مدى التناسب والمساواة بين ما يحققه المنتج من احتياجات تتماشى مع حاجات العميل؛ ففي حال أشبعت حاجته فإنه يُبدي رضاه؛ وفي حال عدم إشباعها حاجته فإنه سيكون غير راضٍ عن المنتج؛ بمعنى أدقّ أنّه كلّما حققت المنتجات إشباعاً للعميل زاد رضاه.
    • المتطلبات الجاذبة (Attractive requirements): تشمل متطلبات المعايير الواجب توفرها في المنتج؛ وتترك أثراً كبيراً في نفس العميل وتحقق رضاه؛ وتدخل هذه المتطلبات في المنتج بناءً على رغبة العميل؛ أو إدخالها على منتجه الخاص به كإضافة في مساعي لتحقيق رضا نسبي أكثر.


التحليل المتعدد المعايير

(Multi-criteria Satisfaction Analysis): يعتمد هذا النوع بشكل رئيسي على منهج تحليل القرار متعدد المعايير على افتراض أنّ رضا العميل الكامل يرتكز على مجموعة من المتغيرات التي تصف السلع والخدمات المقدمة من المنشأة.


نظام سميث

بالإضافة إلى ما تقدّم؛ فإن البروفيسور سكوت سميث قد قدم اقتراحاً حول وجود بعض الطرق الذكية لتحويل التغذية الراجعة من قِبل العميل إلى مقياس لمدى رضا العميل؛ ومن بينها:

  • الجودة المُدركة (Perceived quality).
  • ولاء العميل (Loyalty).
  • رضا العميل عن المُنتج أو الخدمة المقدمة له (Attributional satisfaction).
  • نية إعادة الشراء (Intention repurchase).


مؤشر الترويج الصافي

يوصف بأنّه الطريقة الأمثل لاستقطاب التغذية الراجعة حول تجربة العميل؛ وتقييم مدى رضاه حول المنتج أو الخدمة الحاصل عليها من المنشأة؛ ويرتكز هذا المؤشر على معرفة مدى احتمالية نصح العميل لغيره في استخدام المنتج أو الخدمة؛ وفي هذا السياق تعتبر البيانات النوعية في غاية الأهمية كسائر المقاييس المعتمدة على الأرقام الضرورية.