طرق لإزالة آثار الحروق الجديدة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٠ ، ٣١ مايو ٢٠١٦
طرق لإزالة آثار الحروق الجديدة

آثار الحروق

يشتكي الكثير من الناس وبخاصة ربات البيوت من تعرّضهن المتكرر للحروق المختلفة، والّتي غالباً ما تترك آثاراً واضحة على البشرة محدثةً تشوهاً واضحاً في مظهرها، وتكمن مشكلة الحروق في صعوبة إزالة آثارها الّتي تترك ندباً غامقةً على سطح الجلد يصعب إخفاؤها بالكريمات التجميلية أو المكياج، خاصةً إذا بقيت الحروق لفترةٍ طويلةٍ من الزمن.


من هنا ينصح خبراء التجميل بمحاولة التخلّص من آثار الحروق مبكراً، وذلك لإمكانيّة تخفيف آثارها سواءً بالطرق الحديثة كالليزر، أو من خلال بعض الخلطات الطبيعيّة الفعّالة لإزالة آثار الحروق بسرعةٍ دون أن تترك أية أضرارٍ جانبية، وسوف نتعرّف تالياً على أهم هذه المواد المنزليّة المفيدة لهذه المشكلة.


طرق طبيعية لإزالة آثار الحروق الجديدة

  • خلطة العسل: يمكن إعدادها بخلط ثلاث ملاعق كبيرة من عسل النحل الطبيعي في وعاءٍ زجاجي مع مقدار ملعقتين كبيرتين من نخالة القمح المطحون، ثم يتم مزج المكوّنات جيّداً إلى أن تتكوّن عجينة ليّنة، تطبق على منطقة الحروق الجديدة وتفرد جيّداً عليها، ثم تترك عجينة العسل على المنطقة حوالي ساعة تقريباً، ثم تتم إزالتها بغسل المنطقة بالماء البارد، وتكرّر هذه الطريقة بشكلٍ يومي إلى أن تزول الآثار تماماً.
  • خلطة الحنّاء: يتم ذلك بمزج ملعقتين كبيرتين من بودرة الحنّاء الطبيعية مع نفس الكميّة من دقيق القمح المنخول، ثم يُضاف إليها كوب من زيت الزيتون الطبيعي مع استمرار التحريك إلى أن تتداخل المكوّنات تماماً وتشكل عجينة لطيفة تدهن على منطقة الحرق، وتترك لمدة ساعة يوميّاً إلى أن تتلاشى آثار الحروق بشكلٍ كامل.
  • خلطة زيت الخروع: يتم تحضيرها بخلط مقدارٍ متساوٍ من زيت الخروع مع عصير الليمون المغلي مع تحريك المزيج إلى أن تتداخل المكوّنات تماماً، ثم يتم غمس قطنة نظيفة بالخليط وتطبق على منطقة الحرق الجديد، مع تركها لمدة ساعة ونصف تقريباً، ثم تُغسل المنطقة بالماء الفاتر، مع ضرورة التنبه إلى عدم استخدام هذه الخلطة لحروق الوجه؛ لأنّ زيت الخروع يزيد من ظهور الشعر.
  • ماء البصل: يمكن الاستفادة من ماء البصل في إزالة آثار حروق الجلد الجديدة لمفعوله الكبير كمضاد فعّال للالتهابات، وهو يحفّز على إنتاج مادة الكولاجين في الجسم، ممّا يساعد على تجديد خلايا البشرة التّالفة، ويمكن ذلك من خلال غمس قطعة من القطن بماء البصل وتطبيقه على منطقة آثار الحرق الجديد لمدة ساعة يومياً إلى أن تزول تماماً.
  • هلام الألوفيرا: يتم ذلك من خلال كسر ورقة من نبات الألوفيرا وكشط الهلام الشفاف بداخلها وتطبيقها مباشرةً على منطقة آثار الحروق الجديدو، مع تكرار العملية أكثر من مرة خلال اليوم إلى أن تزول تماماً.