طرق لإزالة الكلف نهائياً

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:١٦ ، ١ أكتوبر ٢٠١٨
طرق لإزالة الكلف نهائياً

العلاج بالمواد الطبيعية

يُشيد العديد من الأشخاص بفعالية الموادّ الطبيعيّة للتخلّص من الكلف إلا أنّ بعضها غير مثبت علمياً إنّما يعتمد على تجاربٍ شخصيّة، وقد تختلف نتائجها نسبياً من شخصٍ لآخر، ويُوجد العديد من الموادّ الطبيعيّة التي يمكن استخدامها لعلاج الكلف إلا أنّه يفضّل استخدامها باعتدال لتجنّب حصول أيِّ ضررٍ محتمل، كما يجب إيقافها عند حدوث تهيّج بالبشرة، ويمكن اختيار إحدى المواد الطبيعيّة الآتية:[١]

  • تُبلل كرةً قطنيّة بعصير الليمون ويُطبّق على البشرة مع التدليك الخفيف، ثمّ يُغسل بالماء، ويُعتبر الليمون فعّالاً للتخلّص من الكلف، ويفتّح البشرة.
  • يُخلط القليل من العسل والملح، أو السكر، ويُطبّق على البشرة مع التدليك والفرك بلطف، لتقشير البشرة وللحدّ من ظهورالكلف والتصبّغات.
  • يُطبق اللبن على البشرة ويُترك لعشرة دقائقٍ ثمّ يُشطف بالماء الدافئ، كما يمكن أن يخلط الشوفان مع اللبن ويطبّق كقناع، ويُعتبر اللبن فعالاً في الحدّ من الكلف والتصبّغات لاحتوائه على حمض اللاكتيك، ويمكن استخدام القشدة الحامضة بتطبيقها على البشرة لاحتوائها على حمض اللبنيك، وكذلك يمكن استخدام الزباديّ لاحتوائه على نفس الخصائص والفعاليّة.
  • يُستخدم البصل ويُطبّق على الوجه بتدليكٍ خفيف، ويقشر البصل على تقشير البشرة ويفتحها، ويحدّ من ظهور التصبّغات والكلف.


حمام الساونا

يُجدّد حمام الساونا خلايا الجلد ويطهّرها، ويعتبر حمام الساونا طريقةً فعّالة للتخلّص من التصبّغات والكلف مع الاستمرارية، ويُؤخر ظهور علامات تقدّم السنّ، ويُخفّف تصبّغات البشرة والكلف، ويُفضّل الدخول إلى حمام الساونا مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل نتيجة.[٢]


كريم هيدروكينون

يحتوي كريم هيدروكينون على مكوّناتٍ كيميائيّة تُقلّل فرط التصبّغ، وإنتاج مادة الميلانين، ويُعالج الكلف والتصبّغات الجلدية؛ حيث يظهر الكلف والنمش نتيجة التعرّض المفرط لأشعة الشمس، أو نتيجة التقدّم بالعمر، بسبب ازدياد فرط التصبّغ بالبشرة، وسرعة إنتاج مادة الميلانين، والتأثّر بالأشعة الفوق بنفسجية، وبالرغم من أنّها غير ضارة إلا أنّا تسبب مشكلة للبعض من الناحية الجمالية، ويُفضّل قبل البدء بالعلاج استشارة طبيب الجلديّة إذا ظهر أيِّ تغير على بقع الكلف كما ينصح موقع MayoClinic.com، يمكن تطبيق كريم هيدروكينون كالآتي :.[٣]

  • إجراء اختبار الحساسية بتجربة كريم hydroquinone بتطبيق القليل منه على منطقةٍ صغيرةٍ من البشرة المصابة بالكلف، والانتظار لأربع وعشرين ساعة، والمباشرة باستخدامه عند عدم حدوث أيِّ أعراضٍ جانبيّة.
  • تُنظف البشرة بماءٍ دافئ وصابون مطهّر من البكتيريا.
  • تُطبّق طبقةً خفيفة من كريم الهيدروكينون على الجلد صباحاً ومساءً، مع الحرص على تطبيقه فقط على البشرة التي يوجد بها الكلف وعدم وضعه على البشرة السليمة لتفادي تخفيف الصبغة الطبيعيّة.
  • يُستخدم الكريم باستمراريةٍ كل يوم وستظهر النتيجة خلال أشهرٍ من بداية الاستخدام.
ملاحظة يُفضّل أثناء استخدام الكريم لعلاج البشرة تجنّب التعرّض المفرط لأشعّة الشمس، واستخدام واقٍ للشمس، وأخذ الاحتياطات اللازمة، والحرص على الابتعاد عن منطقة الفم والعين، وإيقافه عند هيجان البشرة.


المراجع

  1. Annette McDermott (3-1-2017), "Freckles: Remedies, Causes, and More"، www.healthline.com, Retrieved 6-6-2018. Edited.
  2. "31 Tips On How To Remove Freckles, Moles, And Age Spots Naturally", www.vkool.com, Retrieved 6-6-2018. Edited.
  3. ANA CASSIS (18-7-2017), "How to Remove Freckles & Dark Spots on the Face"، www.livestrong.com, Retrieved 6-6-2018. Edited.