طرق لتفتيح الأماكن الداكنة في الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٢ ، ٢٠ أبريل ٢٠١٧
طرق لتفتيح الأماكن الداكنة في الجسم

تصبغات الجلد

تُعتبر تصبغات الجلد من المشكلات الشائعة التي تواجه معظم الأشخاص حول العالم وتشكل كابوساً مزعجاً لفئة كبيرة منهم، حيث تؤدي هذه التصبغات إلى تغير اللون الطبيعيّ للجلد، وتسبب ظهور البقع الداكنة في مناطق مختلفة من الجسم، وتنتج عن العديد من العوامل منها التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة في ساعات الذروة حيث يزيد تركيز الأشعة فوق البنفسجية، ونتيجة العادات السلوكية الخاطئة مثل استخدام مساحيق التجميل التي تحتوي على العناصر الكيماوية الضارة، والطرق الخاطئة في إزالة الشعر، مما يؤثر بشكل سلبي في المظهر الخارجي للجلد، ويلحق ضرراً بثقة الأفراد في أنفسهم، ونظراً للتأثير السلبي لهذا الجانب سنستعرض أهم الطرق الكفيلة بتفتيح الأماكن الداكنة في الجسم.


طرق لتفتيح الأماكن الداكنة في الجسم

  • اتباع الإرشادات التي تضمن الحفاظ على اللون الطبيعيّ للجلد، بما في ذلك شرب كميات كبيرة من الماء لإخراج السموم من الجسم، وتجنب التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس خاصة عند الذروة، واستخدام المستحضرات الطبيعيّة التي تحتوي على العناصر المُغذية للبشرة، بدلاً من المستحضرات العطرية التي تؤثر في لون الجلد بشكل سلبي، كما يجب ارتداء الملابس القطنية بدلاً من غيرها، كونها تسهل دخول الهواء إلى الجلد.
  • تقشير الجلد بشكل مستمر بمعدّل مرة أسبوعياً، للتخلص من الخلايا الميتة التي تؤثر في صفائه ونقائه باستخدام المقشرات الطبيعيّة المختلفة.
  • اتباع نظام غذائي سليم وصحي، وخالِ من العناصر الضارة للجسم، بما في ذلك الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات المهمة للحفاظ على صحة البشرة.
  • استخدام الوصفات الطبيعيّة والمنزلية التي تحتوي على المركبات المغذية التي أثبتت فاعليتها في إعادة حيوية الجلد.


ماسكات لتفتيح الأماكن الداكنة في الجسم

الزبادي والترمس

مزج كميات متساوية كلّ من الزبادي، ومسحوق الترمس، مع عصير البرتقال الطازج، وتطبيق المزيج فوق المناطق المتضررة، لمدة لا تقلّ عن عشر دقائق، مع الحرص على غسلها جيداً بالماء الفاتر.


زيت الزيتون واللوز

يتكون من زيت الزيتون، وزيت اللوز، ومسحوق الطحين الخشن، حيث يتمّ مزج هذه المركبات مع بعضها، وتطبيقها فوق المناطق المصابة ثلاث مرات أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.


شرائح الليمون

فرك شرائح من الليمون بشكل مباشر فوق المناطق المراد تفتيحها، حيث يساهم في التخلص من الجلد الميت، ويغذي المنطقة ويزيد نعومتها، مع الحرص على تجنب تطبيقه فوق المناطق المصابة بالحساسية، وترطيب الجلد جيداً بعد الاستخدام لأنّ الليمون يزيد جفافه.


عصير الليمون والكركم

تتمّ إضافة كمية قليلة من مسحوق الكركم والعسل والحليب إلى عصير الليمون، وتطبيق المزيج فوق المناطق الغامقة لمدة عشر دقائق، ثمّ غسلها جيداً.


البطاطا

تحتوي البطاطا على الأحماض الضرورية لعلاج كافة مشاكل البشرة، حيث يوصى بفرك المنطقة بشرائحها لمدة عشر دقائق ثمّ غسلها جيداً.