طرق لخفض الوزن

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٣ مايو ٢٠١٧
طرق لخفض الوزن

طرق لخفض الوزن

توجد العديد من النصائح الغذائية والأنظمة المختلفة المتخصصة في مجال خفض الوزن، والتي تهتم بشكلٍ أساسي بعدد السعرات الداخلة إلى جسم الإنسان بشكلٍ يومي، مع وجود بعض الأنظمة التي تهتم بخسارة الوزن بشكلٍ سريع دون أخذ اعتبارات للصحة السلامة العامة، في هذا المقال سنقدّم بعض الطرق والنصائح الآمنة لخفض الوزن.


قوائم المراقبة

تتم كتابة الأطعمة التي يتم تناولها خلال اليوم في مذكرة خاصة وتكرار هذه العملية بشكلٍ دائم؛ حيث أثبت التجارب أنّ هذه الطريقة تساعد الأشخاص على تحديد الكميات التي يتناولونها بشكلٍ يومي وبالتالي التحكم بكمية الأكل في الفترات المقبلة وعلى المدى الطويل.


الامتناع عن الأكل متأخراً

لا بدّ من تجنب الوجبات المسائية الكبيرة، بما في ذلك تناول عشاء في وقتٍ متأخر، حيث ينصح الأخصائيون بالحرص على تناول وجبة العشاء قبل الساعة ثمانية مساءً، مع ضرورة عدم النوم مباشرةً والقيام ببعض النشاطات الحركي الخفيفة مثل المشي.


التوقف قبل الشبع

يفضل التوقُف عن الأكل عند بداية الشعور بالشبع، مع ضرورة مضغ الطعام جيداً، وتحديد حوالي عشرين دقيقة على الأقلّ لإنهاء الوجبة، حيث إنّ هذا الوقت هو الوقت الذي يحتاجه الدماغ لتحليل الشعور بالشبع وبالتالي التوقّف عن الأكل.


تناول الوجبات الصغيرة

يفضل تناول وجبة الخفيفة قبل الشعور بالجوع الشديد؛ والسبب في ذلك يعود إلى أنّ تجويع الجسم أو الشعور بالجوع لفتراتٍ طويلة يؤدي الى الإفراط في تناول الطعام، لذلك ينصح الأخصائيون بالحرص على تناول كميات قليلة من الطعام كل ساعتين تقريباً، مع ضرورة التأكد من أنّ الشعور بالجوع ليس في صالح النظام الغذائي الصحي، إنّما يدل على خلل واضح في النظام المتبع، ومن الأمثلة على الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها بين الوجبات الرئيسيّة اللوز، والجوز، والفواكه، واللبن مع حبتين تمر، وسندويشة صغيرة، مع ضرورة تجنّب كلاً من التشيبس و كذلك الحلويات بالإضافة إلى الوجبات سريعة.


نصائح أخرى

  • تناول الحمص مع الخيار أو مع الجزربالإضافة إلى لبن قليل الدسم في حالة رغبة الشخص بتناول الأطعمة المقرمشة.
  • الحرص على تناول شرب ماء، والقهوة، والشاي، والأعشاب المختلفة مثل: الزهورات، واليانسون، والبابونج، والقرفة، والزنجبيل، مع ضرورة تجنُّب كل من العصائر والمشروبات الغازية.
  • ممارسة التمارين الرياضية المختلفة مثل المشي لمدّة لا تقل عن نصف ساعة يومياً، وكذلك رياضة الرقص مثل الزومبا التي تجمع بين الحركات الرشيقة والمتعة.
  • أخذ أنواع مختلفة من الأطعمة وذلك بهدف تجنّب الشعور بالملل مع ضرورة شرب كميات وافرة من الماء بما لا يقل عن ثمانية أكواب يومياً.
  • شرب الشاي الأخضر الذي أثبت فعاليته في المساعدة على حرق الدهون.