طرق لزيادة الدخل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٧ ، ١٤ ديسمبر ٢٠١٦
طرق لزيادة الدخل

زيادة الدخل

يسعى العديد من الأشخاص حول العالم للحصول على مصدر دخلٍ إضافيّ، لا سيما في ظل الغلاء المعيشيّ، والمشاكل الاقتصاديّة، وذلك ليستطيعوا تأمين كافّة احتياجاتهم الأساسيّة من لباسٍ وغذاء، وغيرها، فمنهم من يبحث عن عملٍ إضافي، ومنهم من يفتح مشروعه الخاص، ومنهم من يسافر إلى البلدان االأفضل في توفير فرص العمل، وهناك العديد من الطرق البسيطة التي من الممكن اللجوء إليها لزيادة الدخل من المنزل، والتي سنعرّفكم عليها في هذا المقال.


طرق لزيادة الدخل من المنزل

المشاركة في الاستمارات والإحصائيات

تكون الاستمارات والإحصائيات التي تطرحها الشركات على الإنترنت متعدّدة المواضيع، وتكون المشاركة من خلال الإجابة على مجموعةٍ من الأسئلة، حيث يتمّ نشرها لاحقاً على مواقع الإنترنت، أو الصحف والمجلات المختلفة والشركات الخاصّة بالخدمات التسويقية، فمن شأن هذه الاستبيانات أن تمنح المشارك بها مبلغاً يتراوح ما بين نصف دولار وخمسة دولارات.


بيع التسجيلات الصوتية

يكون ذلك من خلال استخدام بعض البرامج أو المواقع الخاصّة مثل "الفايفر"، ويطلق على هذه العملية بالإنجليزية اسم "voicecover"، ويشار إلى أنّ المستخدم سيتلقّى التقييمات من هذه المواقع، وبالتالي سيتمّ الحصول على الشهرة والانتشار، وإمكانية العمل مع شركاتٍ أخرى.


تسجيل مقاطع الفيديو

تسجيل مقاطع الفيديو التي تتعلّق بمختلف المجالات، مثل فنّ المكياج، والطهي، وشرح لإحدى الموادّ المدرجة في المناهج التعليميّة وغيرها، ومن ثمّ رفع الفيديو على القناة الخاصّة على اليوتيوب، وربطه مع حساب "الأدسنس"، حيث سيجني المستخدم الأرباح خلال الشهر.


كتابة المقالات

كتابة المقالات في المنزل مقابل الحصول على راتبٍ شهري، وينصح بكتابة المقالات باللغة الإنجليزيّة التي تباع بشكل أسرع من المقالات العربيّة، ومن الممكن التعاقد مع بعض الشركات أو المواقع المعنيّة بالتدوين.


طرق الحفاظ الدخل

التوفير والادخار

يكون ذلك من خلال اقتطاع مبلغٍ معين من الراتب الشهري بشكلٍ تدريجي، ووضع سقف للمصاريف بحيث لا تتجاوز المبلغ المتبقي، وينصح باتخاذ هذه الخطوة بشكلٍ تدريجي، بحيث يتم اقتطاع خمس الراتب في الشهر الأول، ومن ثم الربع، والنصف، وهكذا، مع الحرص على وضع المبالغ الموفّرة في حساب التوفير البنكيّ، أو في مكانٍ آخر بعيد عن متناول اليدين.


جدولة الديون

يمكن وضع خطّة لسدادها بالتقسيط، فذلك من شأنه زيادة الدخل المتوفر في المنزل بشكلٍ شهريّ، هذا بالإضافة إلى إشعار الإنسان بالراحة والطمأنينة.


العيش وفق الإمكانيات المتوفّرة

يفضّل عدم تخطّي الميزانية، ويكون ذلك عن طريق العيش في منزلٍ يتناسب مع عدد أفراد الأسرة، وشراء الأساسيات أولاً ومن ثمّ الكماليّات.


طرق أخرى

  • عدم الذهاب إلى الأسواق إن لم يكن هناك داعٍ لذلك، وذلك للحرص على عدم شراء ما لا يلزم.
  • الحرص قدر الإمكان على شراء الأغراض والحاجيات المتنوّعة نقداً، وتجنّب التقسيط.
  • التصدّق، حيث إنّ الصدقة تربي الأموال وتزيد من الرزق.