طرق لشد البطن بعد الولادة القيصرية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٩ ، ٢ يناير ٢٠١٩
طرق لشد البطن بعد الولادة القيصرية

ممارسة التمارين الرياضية

هناك العديد من التمارين التي يُمكن للمرأة القيام بها بعد الولادة القيصرية، واقتضى التنويه إلى أنّ على المرأة الانتظار لمدّة أربعة إلى ستّة أسابيع قبل البدء ببمارسة النشاط البدني، ومن أهم تلك التمارين:[١]

  • تمرين أسفل الحوض: يعمل هذا التمرين على تقوية عضلات أسفل الحوض، كما يساهم في شدّ البطن، ويُمكن ممارسته من خلال الاستلقاء على الظهر، وثني الركبتين للأعلى، وتثبيت القدمين على الأرض بشكلٍ مستوٍ، ثمّ يتم أخذ نفس مع محاولة شدّ السرّة إلى الداخل باتّجاه العمود الفقري، وبعدها يتم إخراج النفس مع إخراج السرّة بنفس الوقت إلى الخارج، مع مراعاة ثبات بقية أجزاء الجسم خلال ممارسة التمرين، ويُفضل تكرار التمرين عدّة مرّات في اليوم.
  • التنفس من خلال البطن: يساعد هذا التمرين على استرخاء الجسم بشكلٍ فعّال، كما يساهم في تدريب العضلات الأساسية وبخاصة عضلات البطن، ويُمكن ممارستها من خلال الاستلقاء على الظهر، ثمّ وضع اليدين على البطن ومحاولة الاسترخاء بالكامل، وبعدها يتم أخذ نفس عميق من الأنف، سيتم ملاحظة توسّع البطن بين اليدين، ثمّ يتم إخراج النفس من خلال الفم في عملية الزفير، مع مراعاة سحب البطن اتّجاه العمود الفقري مما يعمل على تقليص عضلات البطن، ويتم البقاء على تلك الوضعية لمدة ثلاث ثوانٍ، ويفضل تكرار التمرين من 5-10 مرّات في كل مرة، وثلاث مرّات يومياً.[٢]


تناول الطعام الصحّي

يساعد النظام الغذائي الصحي جنباً إلى جنب مع ممارسة التمارين الرياضيّة على شدّ البطن بفعّالية بعد الولادة القيصرية، لذلك يُستحسن تجنب تناول الأطعمة المُصنّعة لتعزيز عملية حرق الدهون المتراكمة في البطن، والتركيز على تناول الأطعمة الصحيّة مثل الدهون الصحية، واللحوم الخالية من الدهون، بالإضافة إلى أنّه يجب على المرأة أن تقوم بإرضاع طفلها رضاعة طبيعية؛ ذلك لأنّ المرأة المُرضع تحرق مستويات مرتفعة من السعرات الحرارية، حيث تحتاج إلى ما لا يقل عن 1800-2000 سعرة حرارية يومياً؛ للحفاظ على جودة حليبها، كما أنّ الرضاعة الطبيعية تُسرّع عمليّة عودة الرحم لحجمه الطبيعي.[٣]


الوصفات الطبيعية

تتوفر العديد من الوصفات الطبيعية التي تساهم في شد البطن بفعّالية ومن أهمها:[٤]

  • الملح: يساهم الملح في شدّ البطن، فهو يعزز تدفّق الدم؛ لاحتوائه على نسبة مرتفعة من المعادن المفيدة للجلد، كما أنّه يساهم في تخليص الجلد من السموم، ودعم إنتاج الكولاجين، ويُستعمل عن طريق وضع ملعقتين صغيرتين من الملح في حوض الاستحمام، أو فرك البطن به بشكل مباشر، كما يمكن وضع 500 غراماً من الملح على النار ووضعه في قطعة من القماش، وبعدها يتم تدليك البطن بها، ويُوصى بتكرار الوصفة مرتين أسبوعياً لنتائج أكثر فعّالية.
  • بياض البيض: يحتوي بياض البيض على مستويات مرتفعة من العناصر الغذائية، والبروتينات التي تساعد على تنشيط جلد البطن مما يجعله أكثر قوة، ويُمكن استعماله من خلال توزيع بياض البيض على البطن، ثمّ يُترك حتى يجفّ، ويُغسل البطن بالماء الفاتر.


المراجع

  1. Mohammed Tabbaa, MD , "How do I strengthen my lower abs after a having a C-section?"، www.sharecare.com, Retrieved 2018-10-5. Edited.
  2. Deborah Weatherspoon, PhD, RN, CRNA (2018-10-5), "C-section-recovery-exercises"، www.healthline.com, Retrieved 2018-10-5. Edited.
  3. REBECCA BERRY (2017-7-18), "is-it-possible-to-lose-belly-fat-after-a-c-section"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-10-6. Edited.
  4. "how-to-tighten-belly-skin", vkool.com, Retrieved 2018-10-5. Edited.