طرق لعلاج الإمساك طبيعياً

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ١٢ أبريل ٢٠١٧
طرق لعلاج الإمساك طبيعياً

الإمساك

هو حالة مرضية تصيب الجهاز الهضمي تؤدي إلى صعوبة حركة الأمعاء، مما ينتج عنه صعوبة في إخراج البراز بسبب وجود خلل في عضلات الأمعاء، أو نتيجة جفاف البراز، ومن المعروف أنّ حركة الأمعاء الطبيعية هي مرتان أو ثلاث مرات في الأسبوع، فعند مرور ثلاثة أيام دون أي حركة للأمعاء، فإنّ ذلك يؤدي إلى تصلب البراز ممّا يصعب تمريره، وبالتالي الإصابة بالإمساك، ويجب التخلص من هذه المشكلة كي لا يصاب الشخص بعض الأمراض والمشاكل بسبب احتباس البراز في الجسم، ومن خلال المقال سوف نذكر أهم الطرق الفعالة والآمنة لعلاج الإمساك.


طرق علاج الإمساك

زيت الخروع

يعتبر من أكثر المواد الطبيعية التي تعمل كملين قوي للمعدة، كما ويحسن حركة الأمعاء وبالتالي يخلص من الإمساك، ويمكن استعماله عن طريق مزج ملعقة كبيرة من زيت الخروع في كوب من العصير، وتناوله مساءً، حيث يساعد الأمعاء على العمل بشكل طبيعي في الصباح، بالإضافة إلى أنّه يمكن تناول ملعقة صغيرة أو ملعقتين صغيرتين من زيت الخروع على الريق.


ماء الشعير

يحتوي ماء الشعير على نسبة مرتفعة جداً من الألياف، ومن المعروف أنّ الألياف ضرورية لتسهيل حركة الأمعاء، ويمكن تحضير ماء الشعير بوضع نصف كوب من الشعير في وعاء، ويغمر بالماء البارد، ثم يوضع المزيج على النار مدّة دقيقتين، وبعدها يُصفى ويُضاف عصير ثلاث حبات من الليمون ثمّ يُضاف السكر حسب الرغبة، ويتم تناول ماء الشعير يومياً حتّى يتم التخلص من الإمساك نهائياً.


الخوخ

يعد من الفواكه المناسبة لعلاج الإمساك؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، كما ويحتوي على مادة السوربيتول، والتي تعد مادة منبهة للقولون، وبالتالي فإنّه يزيد حركة وسرعة الأمعاء، كما أنّه يقلل مدّة بقاء البراز في الجسم، ويمكن تناول الخوخ كنوع من الفاكهة أو تناوله كعصير وهو الأفضل.


زيت السمك

يحتوي الزيت على نسبة مرتفعة من الأوميجا3 والتي تلعب دوراً هاماً في عملية الهضم، ولكن يجب أن يؤخذ باعتدال دون الإفراط في تناوله، ويمكن الحصول عليه عن طريق الطعام، فهو يتوافر بكثرة في الأسماك وخاصة سمك السلمون والسردين والهلبوت، أو تناوله على شكل مكملات غذائية على شكل أقراص.


الماء والليمون

يعد علاجاً نهائياً للإمساك، حيث يحتوي عصير الليمون على حمض الستريك، والذي يعمل كمنبه للجهاز الهضمي ويساعد على طرد السموم والفضلات من الجسم، ويمكن تحضير المزيج عن طريق خلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ، ثمّ تناوله في الصباح الباكر على الريق يومياً إلى أن يتمّ التخلص من الإمساك.


ماء زهر البرتقال

يمكن الحصول عليه من أماكن بيع العطارة، إذ تُمزج خمس نقاط من ماء زهر البرتقال في كوب من الماء، ثمّ يتم تناوله مباشرة بعد الأكل مرة واحدة يومياً لعلاج الإمساك، كما أنّه مفيد في طرد الغازات أيضاً.