طرق لفتح الشهية

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٦ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٦
طرق لفتح الشهية

فقدان الشهية

يعاني عدد كبير من الناس من ضعف الشهية أو فقدانها، وقد يكون ذلك تجاه الطعام بشكل عام أو تجاه صنف معين، وهي مشكلة منتشرة وهنالك العديد من الأسباب والعوامل المسببة لها، إلا أنّ العامل النفسي يعدّ من أبرز أسبابها الذي يكون بشعور الشخص بالقلق، والحزن، والتوتر وغير ذلك، ومن الجدير بالذكر أنّ استمرار فقدان الشهية لفترة طويلة قد يسبب حدوث أضرار صحيّة بالغة الخطورة مثل: الإصابة بفقر الدم، والأنيميا وغيرها، وتجنباً لذلك لا بدّ من اتباع مجموعة من الطرق التي تساهم بشكل كبير في فتح الشهية، والتي سنذكرها في هذا المقال.


طرق لفتح الشهية

تناول وجبة الفطور

تعتبر وجبة الفطور أكثر الوجبات الرئيسيّة أهمية، فتناول الفطور الصحي يزوّد الجسم بالطاقة اللازمة والضروريّة لعمليّة الأيض، كما تساهم هذه الوجبة في فتح شهيّة الإنسان لساعات طويلة من يومه، ويجب أيضاً تناول وجبات متعددة وصغيرة؛، إذ إنّ عدداً كبيراً من الناس يشعرون بالشبع والامتلاء نتيجة الحجم الكبير للوجبة المتناولة أثناء وجبة الفطور، أو الغداء، أو العشاء، وعند تناول العديد من الوجبات الصغيرة لا يشعر الشخص بالشبع، وهذا بدوره يزيد من شهية الشخص بعد فترة قصيرة من الزمن، لذلك ينبغي بشكل عام تناول من أربع إلى ست وجبات صغيرة يومياً.


تجنب الروائح المزعجة

تلعب الروائح التي تخرج من بعض أصناف الطعام دوراً كبيراً في إطفاء رغبة الشخص في الأكل، ولذلك ينبغي تجنب الأطعمة التي تكون مصدراً لهذه الأطعمة مثل: التونة، أو الجبن القديم وغيرها.


استخدام التوابل والأعشاب

يجب استخدام بعض الأعشاب والتوابل عند الطهي مثل: الزعتر، والشمر، والريحان، واليانسون، والقرفة وغيرها، حيث تساهم الروائح الشهية التي تنبعث منها عند إضافتها إلى الطعام في جذب الشخص للطعام، وفتح شهيته.


ممارسة التمارين الرياضيّة

تساعد ممارسة الرياضة بشكل يومي على حرق الدهون في الجسم، وذلك للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بأعمال اليوم، وهذا بدوره يُشعر الشخص بالجوع، وبالتالي يزيد من شهيته.


شرب الماء والسوائل

يجب شرب كميّة من الماء لا تقل عن ثمانية أكواب في اليوم، ويمكن شرب السوائل التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل: اليانسون، وعرق السوس، والنعناع، والشاي العشبي وغيرها، وينصح بشرب كوب من الماء قبل وبعد تناول وجبة الطعام بساعة؛ وذلك لتسهيل عمليّة هضم الطعام في المعدة.


استعمال الأطباق الكبيرة

تؤثر الأطباق الكبيرة بشكل إيجابي في عقل ونفسيّة الشخص فاقد الشهية، فذلك يوحي له بأنّه يأكل كميّة قليلة من الطعام مقارنة بحجم الطبق، وبالتالي يساهم في زيادة استهلاكه للطعام، كما يفضل تقديم الطعام في الأطباق الملوّنة بالألوان الجميلة والزاهية، وبطريقة فنيّة؛ فذلك يلعب دوراً كبيراً في فتح الشهية، وزيادة إقبال الشخص على الطعام، وينبغي على الشخص تحديد قائمة بالأطعمة المحببة لديه، وإدراجها ضمن وجباته اليوميّة.