طرق للتخلص من رائحة الفم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٢٠ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٨
طرق للتخلص من رائحة الفم

رائحة الفم

تُعدّ رائحةُ الفمِ من المُشكلات التي يعاني منها كثيرٌ من الناس، وهي تُسبّب إحراجاً كبيراً لصاحبِها، وينتجُ عن ذلك قلّة الثقة بالنفسِ، والقلقُ الدائم عند الحديثِ مع الآخرين. هناك أسبابٌ عدّة لظهورِ هذه الرائحة؛ كالإصابةِ ببعضِ الأمراض، وعدمُ الاهتمامِ بنظافةِ الأسنان وغيرها، وهناك طرقٌ عدّة للتخلّص من رائحة الفمِ غيرِ المرغوب بها سنتطرّق إلى ذكرها.[١]


طرق التخلّص من رائحة الفم

من طرق التخلص من رائحه الفم ما يلي:[٢]

  • تنظيفُ الأسنان: ذلك باستخدامُ الفرشاة والمعجون بعد تناول وجبات الطعام الرئيسية، والحرصُ على اختيارِ معجون جيّد، ومُقاومٍ للبكتيريا، واستعمالُ خيط خاصّ لتنظيف الأسنانِ؛ حيثُ إنّ البكتيريا المسؤولة عن ظهورِ رائحة الفم غير المرغوب بها تكونُ متواجدةً بين الأسنان واللثة.
  • تنظيف اللسان: فهو يُشارك في تكوينِ رائحة الفم الكريهة، حيث يحتوي على خلايا ميتة، وبكتيريا مختلفةِ الأنواع، لذلك يجبُ تنظيف سطح اللسان الخشن بمستحضراتٍ خاصّة له، واستعمال فرشاة مخصّصة للسان؛ لِتجنّبِ إصابتِه بالالتهابات.
  • مضمضة الفم: باستعمال مطهّراتٍ خاصّة بالفم كالبيروكسيد، ويُمكن الحصول عليها من الصيدليّات؛ فذلك يُساعد على تحسينِ النّفَس، وتطهيرِ الفم، وبالإمكانِ استخدامُ زيت الألوفيرا مُطهّراً طبيعيّاً للفم، بإضافة ملعقتين منه إلى كوبٍ من الماء، ثم المضمضة به.
  • الإكثارُ من شرب الماء: فهو يُرطّب الفمَ، ويمنع جفافَه، كما يتخلّص من البكتيريا التي تُسبّب رائحتَه الكريهة.
  • تناول فيتامين C: هو يُعدّ طارداً للجراثيم، والبكتيريا من الفم، ويمكنُ الحصولُ عليه بتناول الفواكه، والخضراوات التي تشتمل على هذا الفيتامين: كالبرتقال، والجزر، والتفاح، والبطّيخ، والليمون.
  • مراجعة الطبيب: لفحصِ الجسم من الداخل؛ فقد يكون المُسبّبُ لهذه الرائحةِ وجودَ أمراضٍ في الجهاز الهضميّ كالتهاباتِ المعدة، فإذا وُجدت هذه الأمراض يجبُ أخذُ العلاج المناسب لها، وذلك سيؤدّي إلى القضاءِ على الرائحة المُنبعثة من الفم.
  • الابتعاد عن التدخين: هو يُسبّب رائحةً كريهةً للأسنان، وأمراضاً للثة والأسنان، إضافةً إلى الأضرارِ الأخرى التي يُسبّبها للجسم.
  • مضغُ العلكة: بالإمكان مضغُ القليلِ من أوراق البقدونس، فهي تُضفي رائحةً زكيّة للفم.


وصفات طبيعيّة للتخلّص من رائحة الفم الكريهة

للتخلص من رائحه الفم الكريهه ما يلي:[٣]

  • زيت الزيتون: فركُ الأسنان بزيتِ الزيتون، ثم مضمضتُه، حيث يُعدّ زيت الزيتون مضادّاً طبيعيّاً للجراثيم المتواجِدة داخلَ الفم، والمتسبّبة بخروجِ رائحة كريهة منه.
  • الليمون: خلطُ ملعقتين كبيرتين من الليمون مع ملعقتين كبيرتين من الماء، ونصفِ ملعقةٍ صغيرة من الملح، ثم غسلُ الأسنان بالفرشاة والمعجون، وبعد ذلك المضمضةُ بهذا المحلول.
  • العسل: خلطُ عصيرِ حبّة من الليمون مع ملعقة كبيرةٍ من العسل وكوبٍ من الماء الدافئ، ثم تنظيف الأسنانِ بهذا المزيج مرّات عديدة خلال اليوم.


المراجع

  1. "mouth smell ", www.healthline.com، 22-7-2018. Edited.
  2. "Ways to get rid of the smell of mouth", www.mayoclinic.org، 22-7-2018. Edited.
  3. "Natural recipes to get rid of bad breath", www.wikihow.com، 22-7-2018. Edited.