طرق للتخلص من سواد الركب

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٣ مايو ٢٠١٧
طرق للتخلص من سواد الركب

سواد الركب

يعتبر سواد الركب من المشاكل التي تعاني منها البشرة نتيجة جفافها، وتراكم الخلايا الميتة فوق بعضها، مما يؤدي إلى بهتان المنطقة واسمرارها، وبالتالي زيادة الشعور بالإحراج منها، لذلك تلجأ العديد من السيدات للبحث عن طرق تمكنها من التخلص من هذه المشكلة، مما يدفعها إلى التوجه إلى صالونات التجميل المكلفة، إلا أنّ الطرق الطبيعية تكون ذات نتائج واضحة ومرضية وغير مكلفة، وفي هذا المقال سنعرفكم على بعض هذه الوصفات، مع تقديم الإرشادات والنصائح اللازمة لذلك.


طرق طبيعية للتخلص من سواد الركب

الكركم والعسل والحليب

خلط كميات متساوية من الكركم والعسل والحليب في إناء مع بعضها للحصول على عجينة طرية ومتماسكة، ثمّ وضعها على الركب، وتركها لمدّة نصف ساعة، ثمّ تبليل إحدى اليدين بالماء، وفرك العجينة على الركب لمدّة دقيقتين ثمّ غسله بالماء.


زيت الزيتون والسكر

خلط كميات متساوية من زيت الزيتون والسكر في إناء، للحصول على عجينة طرية، ثمّ دهن الركب بها وتدليكها لمدّة خمس دقائق، ثمّ غسلها بالماء والصابون، ودهن الركب بأي كريم مرطب، علماً أنّ السكر يساعد على إزالة وتقشير الخلايا الميتة مما يخفف السواد.


العسل والليمون

عصر حبة من الليمون، وإضافة ملعقتين صغيرتين من العسل، وخلطهما جيداً إلى أن يتجانسا، ثمّ تطبيقه على الركب، وتركه لمدّة نصف ساعة، ثمّ غسله بالماء، وينصح بتكرار هذه الوصفة ثلاث مرات كلّ أسبوع للحصول على نتائج واضحة.


اللبن وخل التفاح

وضع كميات متساوية من الخل واللبن في إناء وخلطها جيداً، ثمّ دهن الركب بها، وتركها إلى أن تجف، ثمّ تدليك الركب وفركها بشكل دائري، ثمّ غسلها بالماء.


جل الصبار

إحضار كمية كافية من أوراق الصبار الطازجة وشقها بالسكين، ثمّ استخراج الجل منها، ودهن الركب به، وتركه لمدّة ساعة إلا ربعاً، ثمّ غسله بالماء.


العسل والسكر الأسود

وضع ربع كأس من العسل في إناء، وإضافة كأسين من السكر الأسود إليه، ونصف كأس من زيت الزيتون، وخلطها جيداً للحصول على مزيج متناسق، ثمّ دهن الركب به بعد الاستحمام وتدليكها، ثمّ غسلها بالماء وينصح بتكرار هذه الخلطة مرتين كلّ أسبوع للحصول على نتائج مرضية.


نصائح عامة للتخلص من سواد الركب

  • الحرص على التقشير الدوري للمنطقة، بالاستعانة بفرشاة أسنان، وفرك المنطقة بها، كما يفضل تكرار التقشير مرتين كل أسبوع.
  • الترطيب المستمر للبشرة لمنع جفافها، وتراكم الخلايا الميتة عليها.
  • شرب كميات كافية من الماء كل يوم لمنع جفاف البشرة.
  • تجنب الجلوس على الركب، أو الضغط عليها بقوة، وتجنب لبس الملابس الضيقة.