طرق للتسمين في أسبوع

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٢١ ، ٣ أكتوبر ٢٠١٨
طرق للتسمين في أسبوع

تناول أغذية تزيد الوزن

لا يتعيّن بالضرورة استهلاك المزيد من الأطعمة الغنيّة بالدهون من أجل إضافة بعض الكيلوغرامات إلى الوزن، بل يُمكن اختيار الأطعمة الأكثر كثافةً والتي ستُساعد على زيادة الوزن بشكل آمن وتدريجي، وفيما يأتي بعض أصناف الأطعمة والنصائح التي يجب تجربتها لزيادة الوزن:[١]

  • المشروبات: يجب أن يتضمّن النظام الغذائي على المشروبات الغنيّة بالبروتينات أو العصائر أو الحليب الكامل الدسم.
  • الخبز: يُمكن استبدال الخبز الأبيض بخبز القمح الكامل أو نخالة الشوفان، فهذه الأنواع من الخبز مُغذية أكثر من الخبز الأبيض العادي، كما يمكن أضافة جبنة الكريما، أو زبدة الفول السوداني، أو المربّى، أو العسل إلى الخبز.
  • الخضراوات: يجب تجنّب الخضراوات المائيّة كالبروكلي، أو القرنبيط، أو الفاصوليا الخضراء، أو الخيار، عند الرغة في زيادة الوزن، وإدخال الخضار النشويّة في النظام الغذائي بدلاً منها، كالبطاطا، والذرة، والجزر، وغيرها.
  • الفواكه: اختيار الفواكه الكثيفة بدلاً من الفواكه المائيّة، كالموز، والتفاح، والكمّثرى، والأناناس، والخوخ، والبطيخ.
  • الزيوت: أثناء طهي الطعام، يجب إضافة بعض قطرات الزيت الإضافيّة، كما يجب الانتباه لاستخدام الزيوت غير المُعالجة مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، والكانولا، وزيت النخيل.
  • الشطائر: تُعتبر من الأغذية الغنيّة بالسعرات الحراريّة العالية، حيث يُمكن إضافة الجبن الكريمي، أو زبدة البندق، أو القشدة الحامضة، والمايونيز للشطائر المُختلفة، كما يُمكن إضافة بعض اللحوم أو الأسماك لجعل الشطيرة غنيةً بالسعرات الحراريّة ومُفيدة أكثر.


زيادة السعرات الحرارية

يُعد خلق فائض من السعرات الحرارية في الجسم من أكثر الطرق شيوعاً لزيادة الوزن، وذلك من خلال أكل سعرات حراريّة أكثر ممّا يحتاجه الجسم وأكثر من معدل حرقه الطبيعي، ويتم ذلك بعد احتساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، ويُمكن اكتساب الوزن بسرعة بزيادة 700 إلى 1000 سعرة حراريّة فوق حاجة الجسم الطبيعيّة من السعرات.[٢]


مُمارسة التمارين الخفيفة

تساعد التمارين الرياضيّة الخفيفة على تحفيز الشهية أكثر، حيث إنّ الخمول يؤدّي إلى حدوث اضطرابات في الشهية، ممّا سيسهم تدريجيّاً في زيادة الوزن، ومن هذه التمارين: المشي، وركوب الدراجة، وتمارين القرفصاء، وتمارين الضغط، وكذلك تمارين الدفع.[٣]


المراجع

  1. Vasudha Bhat (4-9-2018), "How to Gain Weight in 7 Days to Get Rid of the Skinny You"، www.onlymyhealth.com, Retrieved 27-9-2018. Edited.
  2. Kris Gunnars, BSc (20-7-2018), "How to Gain Weight Fast and Safely"، www.healthline.com, Retrieved 27-9-2018. Edited.
  3. Andrea Cespedes (18-7-2017), "Home Remedies to Gain Weight in One Week"، www.livestrong.com, Retrieved 27-92018. Edited.