طرق للتنحيف بسرعة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٥ ، ١٥ أكتوبر ٢٠١٨
طرق للتنحيف بسرعة

تحسين النظام الغذائي

تعد التغذية السليمة بمثابة المفتاح لفقدان الوزن، ويجب مراعات النقاط الآتية عند تنظيم التغذية:[١]

  • الالتزام بتناول وجبة الإفطار بشكل يومي، وعدم إهمالها، إلى جانب ضرورة احتوائها على جميع العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم، والتي ستساعد على تحقيق الشبع لأطول فترة ممكنة خلال اليوم؛ كالبروتينات الخالية من الدهون، والألياف من الخضار، أو الفواكه، والأطعمة الدهنية كالمكسّرات والزّبادي، وغيرها؛ لاستقرار السكر في الدم الذي يساعد على خفض الوزن.
  • الابتعاد عن العناصر الغذائيّة المعالجة، أو المعلبة، وإعطاء الأولوية للأطعمة الحقيقية؛ كالحبوب الكاملة، والخضراوات، والفواكه، بالإضافة إلى البروتينات الخالية من الدهون، ومشتقات الألبان والحليب قليلة الدسم.
  • تقليل استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الملح.
  • تناول كوب من القهوة في الصباح؛ حيث يعد الكافيين مصدراً ممتازاً لمضادات الأكسدة، ومدراً طبيعياً للبول، ويساعد على حماية الخلايا من التلف، كما يمكن شرب الشاي الأخضر، أو أي نوع من أنواع الشاي العشبي في الصباح.
  • محاولة تخطي المشروبات السكرية التي تتسبب بإمداد الجسم بالكثير من السعرات الحرارية؛ كالعصائر، والمشروبات الغازية، والقهوة المحلاة، والشاي المحلى.
  • أكل الأطعمة الغنية بالتوابل؛ حيث يمكن أن تساعد في خفض السعرات الحرارية؛ بسبب إفراز الجسم هرمونات الإجهاد، مثل: هرمون الأدرينالين الذي يمكن أن يسرع القدرة على حرق السعرات الحرارية.


ممارسة تمارين الوزن

تُفيد ممارسة تمارين الوزن في فقدان الوزن، وتنحيف الجسم بسرعة؛ لأنها تزيد معدّل حرق السعرات الحراريّة في الجسم، وذلك حتّى في حالات الجلوس، وهو ما يُعرف بمعدل التمثيل الغذائي أثناء راحة الجسم، وتساعد على بقاء الجسم نشطاً ما يُقارب ساعتين بعد التمرين وفقاً لدراسة نشرت في الطب، والعلوم، والرياضة، كما يمكن ممارسة مجموعة متنوعة من التمارين لتشتمل تمارين: القرفصاء، والضّغط، والطعنات، والبلانك، وغيرها من التمارين.[٢]


نصائح للتنحيف بسرعة

تتطرّق النقاط الآتية لذكر بعض الاستراتيجيات التي تساعد على التنحيف بسرعة:[٣]

  • إغلاق المطبخ في الليل، وتحديد آخر وقت لتناول الوجبات مساءً، والابتعاد عن تناول الوجبات الخفيفة أثناء مشاهدة التلفاز، وتناول كوب من الشاي، أو صحن صغير من الآيس كريم الخفيف، وما شابه ذلك عند الرغبة في تناول شئ حلو بعد العشاء، ثم تنظيف الأسنان لإجبار النفس على التوقف عن الأكل وفق الدكتورة إلين ماجي.
  • الحرص على تجهيز المطبخ بالخيارات الصحيّة، واختيار المطاعم بعناية، فهذا من أساليب التحكم بالبيئة المحيطة، والتي بدورها تقلل استهلاك السعرات الحراريّة.
  • اختيار تناول الطعام في أطباق أصغر، فهذا يقلل الحصص التي يتم تناولها من الطعام، وبالتالي فقدان الوزن دون الشعور بالحرمان.
  • الحصول على عداد لعد الخطوات، وإضافة عدد الخطوات تدريجياً، حتى تصل إلى 10,000 خطوة يومياً، مثل: المشي أثناء التحدث على الهاتف، والجري في المكان أثناء الإعلانات التجارية على التلفاز، حيث يعد عداد الخطوات حافزاً للتذكير المستمر.


المراجع

  1. Jaclyn London (20-6-2018), "How to Lose Weight Faster, But Safely"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 7-10-2018. Edited.
  2. Hallie Levine, Tehrene Firman (13-3-2018), "35 Ways to Lose Weight Fast — And Burn Fat Even Faster"، www.redbookmag.com, Retrieved 7-10-2018. Edited.
  3. Kathleen M. Zelman, "10 Ways to Lose Weight Without Dieting"، www.webmd.com, Retrieved 7-10-2018. Edited.