طرق للنوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٦ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٦
طرق للنوم

النوم

يعاني العديد من الأفراد من الأرق والصعوبة في الحصول على قسط كافٍ من النوم، وذلك بسبب انشغال العقل في التفكير بالحياة اليوميّة ومشاكلها والمخططات المستقبليّة، فهذه الأمور تحول دون صفاء الذهن كما أنها تسبب تشتت العقل، وبالتالي يصعب على الأفراد النوم بعمق، ولكن ومن حسن الحظ أن هناك العديد من الطرق التي تساعد على النوم العميق، وهذه الطرق سنوضحها في هذا المقال.


طرق النوم

  • التفكير بالأمور المملة: إشغال الفكر بالأمور المملّة؛ كالتفكير بتصليح خزانة أو سيارة أو آلة كهربائيّة، أو عمل هرم من ورق الشدة، فمثل هذه الأفكار تساعد على النوم بشكل عميق وسريع، كما يجب إبعاد الفكر عن الأمور والأحداث التي مرّت خلال اليوم، وفي حال الانجذاب إليها يجب الانصراف عنها بالتفكير بأي شيء آخر.
  • الابتعاد عن التفكير العميق:وذلك من خلال تشويش العقل بالحواس، كاستنشاق رائحة العطر والتركيز بها، أو تحسس الفراش والتدقيق في نعومته، أو استنشاق الهواء والشعور به.
  • الاستماع إلى أصوات مريحة: كالاستماع إلى صوت المطر أو الرياح، أو حتّى صوت حركة أوراق الشجر، أو الاستماع إلى صوت المروحة وغيرها من الأصوات.
  • شرب الحليب وتناول الأطعمة الغنية بالسكريات المعقدة: فالحليب يساعد على النوم بسرعة وبراحة، وذلك لأنه غني بعنصري الكالسيوم والتريبتوفان اللذين يحفزان الجسم على إفراز هرمون السيروتونين، الذي يقلل من حدة التوتر ويساعد أيضاً على النوم بسرعة، كما أن الأطعمة الغنيّة بالسكريات المعقدة تساعد على النوم العميق، ومن هذه الأطمعة الجزر والبقوليات والشوفان والخس، ومن الجدير بالذكر أنّ الخس يحتوي على مادة الليثيوم، وهذه المادة مفيدة جداً في تهدئة الأعصاب.
  • التأمل والاسترخاء:وذلك بالجلوس بغرفة أضواؤها خافتة والتنفس بعمق، ثمّ محاولة اكتشاف ما يشغل التفكير ويدور في الذهن وتصفيته بشكل نهائي، ويفضل البقاء في هذه الوضعيّة حتّى تهدأ الأفكار، ويصفى الذهن وتعود الرغبة في النوم مجدداً.
  • القراءة:غالباً ما تولد القراءة رغبة في النوم، وذلك لأنها تقلل من حدة القلق والتوتر، كما أن تلاوة بعض الآيات القرآنيّة كقراءة المعوذات، تساعد على التغلب على الأرق والقلق.
  • الاستحمام بالماء الدافئ:الاستحمام بماء دافئ يساعد على تمدد الأوعية الدمويّة، ويقلل من تشنج العضلات، كما أنه يريح الأعصاب ويقلل من مستوى الهرمونات المسؤولة عن التوتر في الجسم.
  • تمرين التنفس: التمدد على السرير وأخذ نفس عميق وحبسه لمدة عشر ثوانٍ عدة مرات، يساعد على تقليل نشاط الموجات الدماغيّة، وهذه الطريقة تدخل الدماغ في المرحلة الأولى من النوم.