طرق مبتكرة لتعليم الحروف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٧
طرق مبتكرة لتعليم الحروف

تعليم الحروف

الحروف الأبجدية من الأساسات والدعائم المهمة التي يرتكز عليها الطفل في تعليمه وتنمية تفكيره، لذلك يجب أن يتعلم الطفل الحروف الأبجدية بطرق وأساليب سهلة وسلسة حتى يُحبها ويتعلمها بسرعة ودقة متناهية، ومن المهم عدم إجبار الطفل على حفظ الحروف الأبجدية؛ لأن ذلك الأمر سيجعله يكرهها، ويشعر بالنفور منها، وهنا فعلى الوالدين، وبشكلٍ خاص الأم أن تختار الطريقة المناسبة لتعليم أطفالها الحروف الأبجدية بأسلوب شيق ومرح، وفي هذا المقال سنقدِّم لكن أربع طرق سهلة وبسيطة لتعليم الأطفال الحروف الأبجدية.


طرق مبتكرة لتعليم الحروف

ألعاب وقصص الأبجدية

يُمكن تحميل ألعاب وقصص الأبجدية على الهواتف الذكية أو أجهزة الحواسيب المختلفة، وجعلها قابلة للاستخدام من الأطفال، فهذه الطريقة تعتبر من أفضل الطرق المعتمد عليها عالمياً في تعليم الأطفال الحروف الأبجدية، نظراً لأنها تخلط الاستفادة والتعليم والجد مع المرح والتسلية واللعب، وهذا مطلوب، حيث يشعر الطفل بالراحة، ويُصبح أكثر قبولاً للتعلم بشكلٍ خاص عند دخوله الحضانة أو رياض الأطفال.


أغاني الأبجدية

الحفظ من خلال الغناء والتغني يكون أكثير سهولة وجاذبية، ومن الطرق المهمة في تعليم الأطفال الحروف الأبجدية أن تغني الأم أو المعلمة الحروف الأبجدية على نغمة موسيقية أمام الأطفال، فهذا الأمر أفضل بكثير من الحفظ بطريقة روتينية ومكررة حتى لا يشعر الطفل بالملل والضجر، وتزيد رغبته في التعليم والحروف الأبجدية.


مشاهدة الفيديو على الإنترنت

تجذب الألوان الجذابة والمبهرة والمتنوعة على شاشات الفيديو انتباه الأطفال، وتجعلهم مستعدين لحفظ المعلومات بسرعة كبيرة وتخلق لديهم حافزاً للقيام بذلك، لهذا يجب الاستعانة بالفيديوهات الموجودة على الشبكة العنكبوتية من المواقع التعليمية.


استخدام الحروف الممغنطة

يُمكن الاستعانة بالحروف الممغنطة الخاصة، والتي يمكن لصقها على باب الثلاجة، ونطقها أمام الطفل حتى يتعلمها.


شراء ألعاب الطاولات المختلفة

توجد الكثير من ألعاب الطاولات الخاصة بالحروف الأبجدية والمتاحة للشراء من محلات الألعاب ومستلزمات الأطفال.


كتابة الحروف بمواد مختلفة مع الطفل

من الجميل أن تطلب الأم من طفلها كتابة الحروف بالألوان المائية أو الخشبية أو الشمعية أو أي مواد لديها، حيث تُعطي هذه الطريقة للطفل الفرصة في الكتابة واللعب في آن واحد.


صناعة أطعمة على شكل حروف

إذا كانت الأم تُجيد صنع الكوكيز والكب كيك باستخدام عجينة السكر أو أي مواد غذائية أخرى، فيُفضل أن تصنع لطفلها الحلوى المحببة له على شكل حروف أبجدية حتى تُساعده على نطقها وحفظ شكلها وطريقة كتابتها.


صناعة كتاب الحروف الأبجدية

يُفضل صناعة كتاب للحروف الأبجدية من الأوراق الملونة، أو قصها من الكتب والمجلات القديمة ولصقها في صفحات فارغة وتجميعها في كتاب.