طرق متنوعة للتسمين في أسبوع

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٠ ، ٥ يوليو ٢٠١٧
طرق متنوعة للتسمين في أسبوع

النحافة

تعرّف النحافة بأنّها انخفاض مؤشر كتلة الجسم عن المعدل الطبيعي، والذي يقدر ب 18.5 كيلوغراماً، والتي تحدث بسبب مجموعة من العوامل التي تكون عرضيّة أو مرضيّة مثل سوء التغذيّة، أو الأمراض المزمنة، أو اتباع بعض العادات الغذائيّة السلبيّة منذ الصغر، وهذا ما يؤثر في الشخص المصاب، ويجعله يعاني من الحرج والقلق نتيجة مظهره الخارجي غير المحبب، لذلك سنقدم في موضوعنا هذا طريقة لتسمين الجسم في أسبوع.


نظام غذائي لتسمين الجسم في أسبوع

يشار إلى أنّ وجبات هذا النظام الغذائي ثابتة طيلة أيام الأسبوع، وهي كالآتي:

  • وجبة الإفطار: بيضتان مقليّتان في الزيت أو السمن، وطبق من الفول المدمّس بزيت الزيتون والليمون، ورغيف من الخبز البلدي، وطبق من الطباطس المقليّة بالزيت.
  • وجبة خفيفة: طبق بليلة بمكسرات الفول السوداني وجوز الهند والزبيب، وحبّة من الفاكهة الطازجة، وقطعة من الكيك أو البسكويت بالشوكولاتة، وكوب من عصير البرتقال أو الجوافة الطازج، والآيس كريم أو المهلبيّة أو الجيلي.
  • وجبة الغداء: طبق من الدجاج المقلي أو اللحم المحمّر أو السمك، ورغيف من الخبز البلدي، وطبق من المعكرونة أو الأرز الأبيض، وطبق من الخضار المطبوخة، وزبديّة من السلطة الخضراء.
  • وجبة خفيفة: طبق من البسبوسة أو الكريم كراميل أو الأرز بحليب أو قطعة كيك بالشوكولاتة، وكوب من اللبن المحلّى بالعسل، وكوب من عصير البرتقال، وحبّة من فاكهة التين، أو الموز، أو المانجو، وكميّة من مكسرات الزبيب والفول السوداني.
  • وجبة العشاء: طبق من الأرز مع قطعة من اللحم أو الدجاج المطبوخ، أو ساندويش مربى بالقشطة، وكوب من الحليب المحلّى بالعسل.


وصفات طبيعية لتسمين الجسم في أسبوع

الحليب والعسل

نخلط كوباً من الحليب وست ملاعق صغيرة من عسل النحل بشكل جيّد في الخلاط الكهربائي حتى نحصل على مزيج ناعم، ونضيف بعد ذلك كوبين من الجبنة الصفراء، ونصف كوب من دقيق الشوفان، ونخلط المكوّنات مع بعضها من جديد، ونسكب مقدار كوب من المزيج، ونشربه قبل وجبة الفطور يومياً.


الحلبة والزبيب

ننقع كوباً من حبّات الزبيب في كوبٍ من الماء لمدة لا تقل عن خمس عشرة ساعة، ونهرسها بعد ذلك في الخلاط الكهربائي حتى تصبح ناعمة، ثمّ نضيف لها ملعقتين كبيرتين من مسحوق الحلبة، ونخلط من جديد حتى نحصل على مزيج لين، ونضعه في الثلاجة حتى يبرد ثمّ نتناوله يوميّاً قبل وجبة الإفطار.


لبن الزبادي والعسل

نخلط ثلاثة أكواب من لبن الزبادي، وست ملاعق صغيرة من العسل، وثلاث موزات، وعشرون حبّة من الجوز معاً في الخلاط الكهربائي حتى نحصل على خليط ناعم، ونشرب منه مرتين يومياً مرة في الصباح الباكر على معدة فارغة، وأخرى قبل النوم.