طرق معالجة الشعر المتساقط

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ١ مايو ٢٠١٧
طرق معالجة الشعر المتساقط

تساقط الشعر

يخسر الإنسان من شعر رأسه من خمسين إلى مئة شعرة يومياً تقريباً، وذلك بسبب انتهاء دورة حياة الشعرة، ويفتح المجال أمام شعيرات أُخرى للنمو، ويُعتبر ذلك أمراً طبيعياً، لكن مشكلة تساقط الشعر تعني أن يزيد تساقط الشعر عن الحد الطبيعي المذكور، ما يؤدي إلى قلة كثافة الشعر مع مرور الوقت، وبروز فروة الرأس أكثر، ويمكن معالجة الشعر المتساقط بالعديد من الطرق، التي سوف نذكر بعضها في هذا المقال.


طرق معالجة الشعر المتساقط

الثوم وزيت الزيتون

بالإمكان إضافة بضعة فصوص مهروسة من الثوم، إلى كميةٍ مناسبةٍ من زيت الزيتون، ثم تدفئة الخليط على النار قليلاً، بعدها فرك فروة الرأس به جيّداً، ويمكن تكرار هذه الطريقة بمعدل مرتين إلى ثلاثة خلال الأسبوع، مع العلم أنه يمكن استبدال زيت الزيتون بزيت جوز الهند.


البيض

يمكن أخذ بياض بيضة ثم مزجها مع ملعقةٍ صغيرةٍ من زيت الزيتون، حتى تتوفّر لدينا عجينة ثمّ تدليك فروة الرأس بها، ومن ثم تركها لمدّةٍ لا تقلّ عن عشرين دقيقة، قبل غسلها بالماء البارد والشامبو.


زيت القرنفل

للحصول على فوائد زيت القرنفل لعلاج تساقط الشعر ومنعه، يمكن أخذ حوالي أربع نقاط من زيت القرنفل، ثم تدليك فروة الرأس بها، قبل غسل الشعر بالماء والشامبو بطريقةٍ جيّدة، كما أنه بمقدور من يعانون من الحساسية تجاه زيت القرنفل؛ مزجه مع زيت الزيتون بذات الكميات، أو إضافته إلى زيت الكافور لكن بنسبة ثلاثة أجزاء زيت كافور إلى جزء واحد من زيت القرنفل، أمّا عن عدد الساعات التي يمكن خلالها ترك الخليط على الشعر، فالأفضل تركه طيلة الليل وغسله بالماء عند الصباح.


زيت اللوز الحلو

يمكن مزج ثلاث ملاعق صغيرة من زيت اللوز الحلو، مع ثلاث ملاعق من زيت الخروع، ثم إضافة زهرة الكركديه، بعدها تتم تدفئة الخليط على النار قليلاً، وتديلك فروة الرأس بها، وترك الخليط على الشعر لمدة عشر دقائق، بعدها تغطية الشعر لمدة عشر دقائق أُخرى بمنشفة، غُمرت من قبل بالماء الساخن، وتمّ عصرها جيداً، وبعد رفع المنشفة يتم ترك الخليط لمدة ستين دقيقة، ثمّ غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو جيّداً، وتكرار هذه الوصفة بشكلٍ مُنتظمٍ حتى الحصول على النتائج المرجوّة.


نصائح لتجنب تساقط الشعر

  • تجنب التسريحات التي تشد الشعر، حيث تضر الشعر، وترفع احتمالية تساقطه، لذا من الأفضل اعتماد التسريحات الفضفاضة نوعاً ما.
  • تناول الطعام الصحي: إنّ تناول الطعام الصحي، أو اعتماد النظام الغذائي المتوازن، من شأنه دعم صحة جميع أعضاء ومكوّنات الجسم بما في ذلك الشعر، مع التركيز أكثر على الأطعمة التي تحتوي فيتامين ج كالحمضيات، بالإضافة إلى إدخال الحبوب، والمكسّرات، والأطعمة البحرية في النظام الغذائي؛ لاحتوائها كميات جيدة من فيتامين د وأوميغا3.
  • تجنب الصبغات أو الإفراط في استخدامها: حيثُ تحتوي الصبغات على العديد من الموادّ الكيميائية المُضرّة بالشعر، كما تُجهد هذه الموادّ الشعر، وغالباً ما تُفقده الحيوية والقوّة.