طرق معالجة مياه الصرف الصحي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٥٩ ، ٢١ أبريل ٢٠١٨
طرق معالجة مياه الصرف الصحي

طريقة معالجة مياه الصرف الصحي

تتم معالجة مياه الصرف الصحي من خلال الخطوات التالية:[١]

  • مرحلة الفحص، هي المرحلة الأولى من عملية معالجة الصرف الصحي، يتم فيها إزالة الأوساخ الكبيرة أو الأدوات الصحية أو الزجاجات المسكورة، وغيرها من الأشياء الي قد تعيق عملية المعالجة أو تسبب ضرراً للمعدات المستخدمة، ويتم استخدام معدات خاصة لإزالة الشوائب ذات الحجم الصغير.
  • مرحلة المعالجة الأولية، في هذه المرحلة يتم فصل المواد العضوية الصلبة والنفاقات عن مياه الصرف الصحي من خلال وضع المياه العادمة في صهاريج كبيرة لكي تترسب المواد الصلبة في قاع الخزان، وتسمى هذه المواد الصلبة الحمأة (sludge)، يتم التخلص من المواد الصلبة ونقل المياه المتبقية إلى المرحلة التالية.
  • مرحلة المعالجة الثانوية، في هذه المرحلة توضع المياه في خزانات مستطيلة كبيرة الحجم، وتكون على شكل ممرات تسمى ممرات التهوية، يتم ضخ الهواء في الماء لتحفيز البكتيريا على تحطيم البقايا الصغيرة جداً من الحمأة التي قد تكون بقيت في الماء.
  • مرحلة العلاج النهائي، هذه المرحلة الأخيرة التي يتم فيها تشكيل المزيد من الحمأة في قاع الخزان بعد تحطيمها من قبل البكتيرها، ثم تُزال الحمأة من المياه، بعد ذلك يتم ترشيح المياه عبر فلتر خاص لإزالة أي جسيمات متبقية فيها، وبعد ذلك تطلق المياه المفلترة في النهر أو المكان المخصص لها.


خزانات الصرف الصحي

يتم استخدام خزانات الصرف الصحي لمعالجة المياه العادمة، حيث تمر مياه المجاري عبر أنابيب الصرف الصحي إلى خزان الصرف الصحي الخاص بالمنزل أو بالمنطقة، وهو عبارة عن حاوية أسطوانية أو مستطيلة الشكل يتم استخدامها لمعالجة مياه الصرف الصحي، ويكون شكلها وأقسامها كالتالي:[٢]

  • تصميم خزان الصرف الصحي، يتكون خزان الصرف الصحي المنزلي عادةً من خزانين مستديري الشكل وموضوعان بالقرب من بعضهما البعض، ومتصلان بواسطة أنبوب، ويتم صنع هذه الخزانات في المصانع المخصصة لذلك ثم نقلها لموقع استخدامها، ومن الممكن أن يكون خزان الصرف الصحي مصنوعاً من الخرسانة ومستطيل الشكل ومفصولاً بجدار يجعله قسمين، وهو عادةً ما يتم استخدامه إذا تجاوز عدد المستخديم 10 أشخاص.
  • أقسام الخزان، يقسم الخزان إلى جزئين أحدهما حجمه ضعف الثاني، وفي الخزانات الخرسانية يتواجد ثقب أسفل الخزان يسمح بمرور النفايات السائلة من القسم الأول للثاني، تحتوي الخزانات دائرية الشكل على أغطية وأرضيات مصنوعة من الخرسانة، ويجب تركيب هذه الخزانات وتثبيتها بطريقة معينة ليتم التحكم فيها.


أهمية معالجة مياه الصرف الصحي

تعد معالجة مياه الصرف الصحي ضرورية للحفاظ على سلامة النظام البيئي، بالإضافة إلى أهميتها في أمور أخرى، منها:[٣]

  • تحسين البيئة من خلال الصرف الصحي السليم والتخلص من المياه العادمة.
  • منع حدوث الفيضانات من خلال إزالة مياه الأمطار.
  • الحفاظ على جودة المياه.
  • استخراج الطاقة من مياه الصرف الصحي والمياه العادمة.


المراجع

  1. "Liquid Waste (Sewage/Wastewater) Treatment ", www.eschooltoday.com, Retrieved 19-4-2018. Edited.
  2. "9 The septic tank", www.health.gov.au,1-11-2010، Retrieved 19-4-2018. Edited.
  3. "Backgrounder – why sewage treatment is important", www.georgiastrait.org, Retrieved 21-4-2018. Edited.