طرق مقاومة الناموس

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٤٢ ، ٢٢ يونيو ٢٠١٨
طرق مقاومة الناموس

الناموس

يشتكي العديد من الأشخاص من مشكلة الناموس أو كما يعرف باسم البعوض، وخصوصاً في فصل الصيف، والأجواء الحارة، إذ إنّ ضرره لا يقتصر على كونه مزعجاً فحسب، بل يشمل لدغته التي تسبب الألم، والاحمرار، وأحياناً تؤدي إلى الالتهاب والانتفاخ، وللتخلص من الناموس عادةً ما يتم اللجوء إلى الأدوية الكيماوية التي ينتج عنها بعض الأضرار السلبية على جسم الإنسان، لذلك سنذكر في هذا المقال طرقاً أخرى للتخلص من الناموس.[١]


طرق طبيعية لمقاومة الناموس

هناك طرق عدة للقضاء على الناموس منها :[٢]

  • الريحان: يعتبر الريحان من الأعشاب العطرية التي تتمسز برائحتها النفاذة والقوية، وعادةً ما يتم استخدامه لتزيين البيوت وإعداد أطباق الطعام المختلفة، إلّا أنّه من الممكن استخدامه أيضاً في التخلص من الناموس، ويكون ذلك من خلال وضع كمية من أوراق الريحان على الشبابيك ومدخل الباب وفي غرف النوم، حيث تطرد رائحته الناموس من المكان.
  • الغار: تعتبر الرائحة القوية التي تصدر عن هذه الأوراق كريهة ومنفرة للناموس، ولغيره من الحشرات الأخرى كالصراصير، والبق، لذلك ينصح بزراعة الغار بالقرب من المنزل.
  • اللافندر: يدخل عادةً هذا النبات في صناعة العطور والكريمات الخاصة للعناية بالشعر أو البشرة بسبب رائحته العطرة، وبالتالي فإنه ينصح بزراعته في المنزل لتعطيره، وتخليصه من مختلف الحشرات من ضمنها الناموس.
  • النعناع: من السهل الحصول على هذه العشبة العطرية من كافة الأسواق والمحلات التجارية، هذا بالإضافة إلى إمكانية زراعته في المنزل، حيث يستخدم في تحضير العديد من الوصفات الغذائية،و يستخدم أيضاً للتخلص من الناموس في المنزل بنفس الطرق السابقة.
  • حشيشة الدود: حيث يتم استخدامها أيضاً لطرد الفئران، النمل، ولكن يجب الانتباه عند استخدامها؛ لأنّها تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الزيوت الطيارة التي تسبب التهاباتٍ جلديةٍ للإنسان.


طرق أخرى للتخلص من الناموس

طرق اخرى للتخلص من الناموس :[٣]

  • المكنسة الكهربائية: فمن خلالها يمكن شفط الناموس الموجود على السقف أو الجدران داخل المنزل، كما يمكن استخدامها أيضاً للتخلص من الذباب مع الحرص على جعل الإضاءة خافتة، حتّى يقل نشاطه.
  • المضارب الكهربائية: والتي تصعق الناموس عند الاقتراب من شباكها، ولكنها تحتاج غلى تركيزٍ كبير للاصطياد.
  • الناموسية: والتي تعتبر من أقدم الطرق المستخدمة للوقاية من الناموس، خاصةً على أسرّة الأطفال الصغار.
  • المواد الكيميائية: والتي تكون على عدة أشكال، مثل: الأقراص، او الرشوش، أو الكريمات التي يتم دهن الجسم بها.
  • التطبيقات الهاتفية الذكية: حيث تصدر هذه البرامج أصواتاً وذبذباتٍ من سماعات الأجهزة، من شأنها المساهمة في إبعاد الناموس، إلّا أنّها قد تكون مؤذية لبطارية الهاتف، إذ إنّها تقلل عمرها.


المراجع

  1. "6 Ways To Get Rid Of Gnats In Your House", getridofpest.org, Retrieved 14-6-2018. Edited.
  2. "How to Get Rid Of Gnats in House with Home Remedies? How To Kill Gnats?", healthnbodytips.org, Retrieved 14-6-2018. Edited.
  3. " How to Use Home Remedies to Get Rid of Gnats", www.wikihow.com, Retrieved 14-6-2018. Edited.