طرق منزلية للتخلص من حب الشباب

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٦ ، ٢١ مايو ٢٠١٧
طرق منزلية للتخلص من حب الشباب

حب الشباب

تعتبر مشكلة حب الشباب من المشاكل الجلدية التي يعاني منها الكثير من الأشخاص في فترة زمنية معينة، والتي تكون نتيجة العديد من الأسباب والتي تتضمن: تناول كميات كبيرة من الموالح والمكسرات، وعوامل وراثية، وتناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالحرج عند التعامل مع الناس، ولذلك في هذا المقال سنتعرف على بعض الطرق الطبيعية المنزلية للتخلص من مشكلة حب الشباب.


وصفات طبيعية للتخلص من حب الشباب

الكركم والعسل

تستخدم هذه الوصفة من خلال وضع ملعقتين كبيرتين من الحليب السائل في وعاء عميق، وإضافة ملعقتين صغيرتين من مسحوق الكركم المطحون، وملعقتين صغيرتين من العسل الطبيعي، وخلط المكونات جيداً، للحصول على خليط متماسك، وتطبيق الخليط الناتج على الوجه، وخاصةً على مناطق الحبوب، مع التدليك الخفيف مدّة لا تقل عن خمس دقائق بشكل دائري باستخدام أطراف الأصابع، وتركه مدّة عشر دقائق، حتّى يجف تماماً، ثمّ غسل الوجه بالماء الدافئ والصابون جيداً، مع تكرار هذا الماسك مرتين أسبوعياً.


البيض والليمون

يتم استخدام هذه الوصفة عن طريق وضع زلال بيضة في وعاء عميق، وخفقها جيداً باستخدام شوكة، وإضافة بضع قطرات من عصير الليمون الطازج، وخفقها مرة اخرى، ووضع المزيج الناتج على البشرة، مع التدليك بخفة تامة مدّة لا تقل عن دقيقتين، وتركه مدّة ربع ساعة تقريباً، حتّى يجف جيداً، ثمّ غسل الوجه بالماء الدافئ والصابون، مع استخدام هذه الوصفة مرة في الأسبوع.


المانجا

تستخدم من خلال عصر حبة كبيرة من المانجا، وإضافة كمية قليلة من الماء، وخلطهما جيداً باستخدام اليد، لتكوين عجينة لينة يسهل تطبيقها، ووضع العجينة الناتجة على الوجه، مع التدليك برفق شديد مدّة تتراوح ما بين الثلاث والخمس دقائق، ثمّ فسل الوجه بالماء الدافئ والصابون كالمعتاد، مع تكرار هذا العلاج مرة يومياً مدّة لا تقل عن شهر.


السكر

تستخدم هذه الوصفة من خلال مزج ملعقة كبيرة ونصف من السكر مع أربع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون، وتطبيق الخليط الناتج على المناطق المتضررة، وتركه مدّة لا تزيد عن ربع ساعة، حتّى يجف، ثمّ غسل الوجه بالماء والصابون جيداً، مع استخدام هذا العلاج أربع مرات أسبوعياً.


الخيار

يعتبر الخيار من الخضروات التي تعالج مشكلة حب الشباب بسهولة؛ لاحتوائه على العديد من الفيتامينات، وتستخدم هذه الوصفة عن طريق تقطيع حبة من الخيار إلى شرائح متوسطة الحجم، وتطبيقها على المناطق المتضررة، مع التدليك الجيد مدّة دقيقتين، وتركها مدّة نصف ساعة، ثمّ غسل الوجه بالماء البارد.


ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع البشرة، كالبشرة الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.