طرق ناجحة لإنقاص الوزن

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٤ مايو ٢٠١٧
طرق ناجحة لإنقاص الوزن

إنقاص الوزن

يرغب العديد من الناس في إنقاص وزنهم ويسعون إلى ذلك بنوع من الجدية والعزم، وقد يشعر البعض بالإرهاق نتيجة تناول حبوب إنقاص الوزن واتباع الحميات الغذائية القاسية، حيث يتطلب الأمر وقتاً طويلاً في الصالات الرياضية والبحث الطرق والأساليب الغذائية المثالية لإنقاص الوزن، وسنذكر في هذا المقال بعض الطرق الناجحة لذلك.


طرق ناجحة لإنقاص الوزن

ممارسة اليوغا

لليوغا دور ضروري في إنقاص الوزن؛ لأنّها تعالج المشاعر النفسية السلبية كالتوتر والقلق، وتزيد نسبة الاسترخاء والراحة لدى الإنسان ممّا يؤدي إلى تقليل الوزن بسبب كبح جماح الشهية وتقليل نسبة السعرات الحرارية المتناولة يومياً.


خل التفاح

إنَّ شرب ملعقة من خل التفاح قبل تناول وجبة الغداء أو العشاء يقلل شهية الإنسان ويزيد شعوره بالشبع والامتلاء، لكن يجب التأكّد من خلوّ جسم الإنسان من المشاكل والأمراض المتعلّقة بالمعدة أو الجهاز الهضمي.


المواظبة على المشي

يجب الحرص على ممارسة رياضة المشي بشكلٍ مستمر خاصة بعد تناول الوجبات الدسمة والغنية بالسعرات الحرارية؛ لأنّ المشي يحرق الكثير من السعرات الحرارية حيث يتم حرق حوالي 100 سعر حراري إذا مشى الإنسان بعد كلّ وجبة من الوجبات الرئيسيّة الثلاث لمدة خمس عشرة دقيقة.


أطعمة تساهم في إنقاص الوزن

يُوجد عدد كبير من الأطعمة التي يُمكن استخدامها لإنقاص الوزن بسبب احتوائها على مكوّنات ومواد خاصة تخفض نسبة الكولسترول في الدم أهمها ما يأتي:

  • البصل: عند اتباع حمية غذائية صحية يجب تناول كميات جيدة من البصل بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة ومادة الكيرسيتين.
  • العدس: يعتبر العدس من المكوّنات الضرورية لإنقاص الوزن من خلال الريجيم؛ لأنّه يحتوي على كميات غنية من الألياف والايسوفلافون.
  • المكسرات: يجب تناول الجوز بشكلٍ معتدل بسبب احتوائه على أوميغا3، وكذلك اللوز لأنّه يحتوي على كميات كبيرة من مادة البوليفينولو، والبندق الذي يحتوي على حمض أميني والأرجنين.
  • البيتزا الصحية: يجب الحرص على تناول البيتزا الصحية ووضع الخضروات عليها بدلاً من اللحوم، واختيار الجبن قليل الدسم بدلاً من الجبن كامل الدسم الذي يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية.
  • تناول الخضروات المنوعة: إنَّ تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة من أفضل الطرق المستخدمة لإنقاص الوزن دون اتباع حميات غذائية مرهقة، وممارسة التمارين الرياضية الشاقة والصارمة، حيث ينصح الأطباء تناول ثلاثة أنواع من الخضار المختلفة على الأقل عند تناول وجبة الغداء، ويُمكن طهي هذه الخضروات لكن مع عدم إضافة صوص التتبيل إليها لأنّه قد يحتوي على سعرات حرارية عالية.