طرق ووسائل لتحقيق العدل في المجتمع

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٢٦ ، ١١ نوفمبر ٢٠١٨
طرق ووسائل لتحقيق العدل في المجتمع

العدل

العدل في اللغة يُعبر عن الحكم بالحق، وهو أيضاً الصلاح والاستقامة، أمّا اصطلاحاً فهو يعبر عن الشيء المتوسط الذي يوازن بين الإفراط والتفريط، ويعبر عن إعطاء كل ذي حق حقّه دون أي زيادة أو نقصان في ذلك، وخصوصاً الفقراء والمساكين، وكذلك المساواة في الحقوق والواجبات، أمّا في الشريعة فيعبر العدل عن الاستقامة، وعدم الحياد عن طريق الحق، بالإضافة إلى اجتناب المحظور، ولتحقيق العدل في المجتمع فيمكن اتباع العديد من الطرق التي سنذكرها في هذا المقال.[١]


طرق ووسائل لتحقيق العدل في المجتمع

تعرّف على أهم الطرق التي تساعد في تحقيق العدل في المجتمع:[٢]

  • تطبيق أحكام الدين والشريعة الإسلامية في المجتمع؛ فالإسلام دين العدل والمساواة في كافة الحقوق والواجبات والقوانين والأحكام.
  • المساواة بين كافة أفراد المجتمع في الحقوق والواجبات، وإعطاء كافة المواطنين الحق في الحصول على المناصب والألقاب حسب الأحقّية بالإضافة إلى الحق في الحصول على المكاسب والامتيازات والمنافع، والعدالة بين الموظفين في بيئة العمل.
  • التوزيع العادل للثروات في الدولة بطريقة تحقق التوازن الاجتماعي في مستوى المعيشة للأفراد، والقضاء على الطبقية بنبذ فكرة إعلاء طبقة اجتماعية معينة على غيرها، والاهتمام بالطبقات الضعيفة والفقيرة والمحرومة من خلال مساعدة الأغنياء للفقراء من خلال الزكاة والصدقات.
  • احترام حقوق الإنسان المختلفة، وخصوصاً الإنسان الضعيف؛ مثل: الفقير أو شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة، والدفاع عن حقوقهم والحفاظ عليها.
  • تطبيق أحكام القانون العادل على جميع أفراد المجتمع دون أي تفرقة أو تمييز، وكذلك العدل في القصاص من المجرمين والمخالفين لهذه القوانين، وخير مثال على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (لو أنَّ فاطمةَ بنتَ محمدٍ سرقت لقطعتُ يدَها).[٣]


فوائد تحقيق العدل في المجتمع

لتحقيق العدل في المجتمع العديد من الفوائد، ومنها:[٤]

  • نيل الإنسان العادل رضا الله سبحانه وتعالى وحبه، وبالتالي تحقق الأمان والراحة والتوفيق في الدنيا والآخرة.
  • تحقيق الاستقرار والطمأنينة في المجتمع، بالإضافة إلى القضاء على الفتنة والنزاعات والمشاكل المهلكة للطاقات والموارد.
  • الشعور بالثقة والقوة والمساواة، وبالتالي تعزيز روح الحب والتعاون وصور التكافل الجماعية التي تؤدي إلى الذوبان في المجتمع والدولة وإيثار المصلحة العامة على المصلحة الخاصة، وفتح الطريق للإبداع والابتكار في المجتمع من خلال الاستغلال الأمثل للطاقات.
  • ازدياد تماسك المجتمع بشكلٍ كبير من مختلف النواحي، ولا سيّما الاجتماعية، فيساعد الأفراد بعضهم في جميع الأحوال، وفي السّراء والضرّاء، وفي الأفراح والأتراح، مما يؤدي إلى استقرار المجتمع وترابطه وتكاتفه، وبالتالي تطويره والنهوض به نحو القمة.
  • دوام الملك، وحفاظ الحاكم على سدة حكم برضا الشعب كله.


المراجع

  1. "Justice", britannica.com, Retrieved 2018-9-19. Edited.
  2. "العدل وسبل تحقيقه"، aljazeera.net، اطّلع عليه بتاريخ 2018-9-19. بتصرّف.
  3. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 1688، صحيح .
  4. "فوائد العدل"، dorar.net، اطّلع عليه بتاريخ 2018-9-19. بتصرّف.