طريقة إزالة الصدأ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٢ ، ١٩ يونيو ٢٠١٨
طريقة إزالة الصدأ

الصدأ

يعتبر الصدأ من الظواهر السلبية التي تصيب الحديد، حيث يعمل على تشوهه، وتغيير لونه، ويتشكل الصدأ نتيجة حدوث تفاعل بين عنصري الحديد والأكسجين، ويكون السبب وراء هذا التفاعل هو تكون الرطوبة على الحديد. للتخلص من مشكلة الصدأ نستخدم الكثير من الطرق والأساليب، من أبرزها المواد الكيميائية، ولكنها تعتبر مواد سامة وخطرة على جسم الإنسان، لذلك عند استخدامها يجب أخذ الحيطة والحذر، ويكون ذلك من خلال ارتداء قفازات، ولبس كمامات، ومعالجة الصدأ في منطقة مكشوفة، بالإضافة إلى ارتداء نظارة واقية، ويمكن استبدال هذه المكونات بالخلطات الطبيعية التي تعد في المنزل، وتكون آمنة، ولها فعالية ممتازة، وسنتعرف في هذا المقال على طرق للتخلص من الصدأ بسهولة.[١]


طرق لإزالة الصدأ

اليك بعض الطرق لازالة الصدأ:[٢]

  • الكولا: تعتبر الكولا من المواد التي لها تأثير كبير على التخلص من الصدأ على الحديد، وذلك من خلال سكب كمية من الكولا على المناطق المصابة بالصدأ، ونفركه بشكلٍ جيد باستخدام ليفة، أو فرشاة، أو قطعة من القماش، وبالتالي تزول طبقة الصدأ المتكونة، ويستعيد الحديد لونه، وتعتبر الكولا من أكثر المواد فعالية، وذلك بسبب احتوائها على حمض الستريك.
  • عصير الليمون الحامض: يمكن استبداله بعصير البرتقال، وذلك بسبب احتوائه على مادة حمض الستريك، والتي تعمل على التخلص من الصدأ بشكلٍ نهائي، من الأسطح المعدنية، والملابس، وذلك من خلال رش كمية من الملح على الصدأ، ثم نسكب عصير الليمون أو البرتقال، ونتركه لمدة ثلاث ساعات على الأقل، وسنتخدم فرشاة، ونفرك السطح جيداً، وننظفه من أثر العصير والملح.
  • البطاطا: نقطع البطاطا من النصف، ونحضر طبقاً يوجد فيه صابون، ونغمس البطاطا في طبق الصالون، ونضعها على المنطقة المصابة بالصدأ، ونفركها بشكلٍ جيد، ونكرر هذه الخطوة لعدة مرات، حتى يختفي الصدأ بشكلٍ كامل.
  • الصنفرة: يجب استخدامها بعناية حتى لا نسبب جرحاً في الحديد، ونؤثر على شكلها الخارجي، وذلك من خلال استخدام فرشاة، أو ليفة خشنة.
  • حمص الكبريتيك: نحضر حمص الكبريتيك، ونضع عليه كمية قليلة من الماء، ونرتدي قفازات، ونفرك السطح المصاب بالصدأ فيه، ونكرر هذه الخطوة حتى نتخلص من الصدأ بشكلٍ نهائي.
  • معجون الأسنان: نضع القليل من معجون الأسنان فوق فرشاة الأسنان، ونبدأ بفرك المناطق المصابة بالصدأ، حتى نتأكد من أننا تخلصنا من الصدأ بشكلٍ نهائي، وأصبح الحديد يلمع.


استخدام الباكنج صودا للتخلص من الصدأ

الباكنج الصودا ويمكن استبداله بصودا الخبز، وذلك يكون من خلال عجن الباكنج الصودا مع كمية من الماء بشكلٍ جيد، ونفرد العجينة على المنطقة المصابة بالصدأ، ونتركها لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم نفركها جيداً، ونزيلها، وبذلك سنحصل على النتيجة التي نريدها.[٣]


المراجع

  1. "Best Home Remedies to Remove Rust Naturally", diyremedies.org, Retrieved 7-6-2018. Edited.
  2. "How to Remove Rust from Metal", www.wikihow.com, Retrieved 7-6-2018. Edited.
  3. "How to Clean Rust from a Pocketknife", www.wikihow.com, Retrieved 7-6-2018. Edited.