طريقة إزالة سواد الركب

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ١ مايو ٢٠١٧
طريقة إزالة سواد الركب

سواد الركب

تعتبر مشكلة سواد الركب من المشاكل التي تعاني منها العديد من السيدات، وتتعدد الأسباب المؤدية لها منها: الجلوس على الأرض بالإتكاء عليها، أو نقص فيتامين أ في الجسم، أو إهمال الاهتمام بها وبتنظيفها وهو ما يؤدي إلى تراكم الخلايا الجلدية الميّتة عليها، فتظهر بلون داكن أكثر من باقي مناطق الجسم، وسنذكر في هذا المقال عن الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص من سواد الركب.


طرق إزالة سواد الركب

التقشير

قد يكون تراكم الخلايا الجلدية الميتة على منطقة الركب هو السبب وراء اسودادها، لذا احرصي على تقشيرهما بشكلٍ منتظم مرّتين في الأسبوع من خلال استخدام فرشاة صغيرة ذات شعيرات ناعمة، وافركي بها المنطقة بلطف ودون مبالغة كي لا تتسببي بحدوث التهاب وجفاف في الجلد، ويكون الفرك بشكل دائريّ وخفيف، ويمكنك وضع القليل من الملح على الفرشاة خلال الفرك، واحرصي أن تغسلي ركبتيك بالماء الفاتر بعد التقشير، وأن ترطّبيهما بأيّ كريم مرطّب.


الترطيب

يحتاج الجلد بشكل عام إلى المداومة على الترطيب، لمنع جفافه، والحفاظ على ملمسه ناعماً، ولترطيب الركبتين يمكنك استخدام الكريمات المباعة في الصيدليات والمخصصة لهذا الغرض، كما يمكنك استخدام الأقنعة المكوّنة من مواد طبيعية كالعسل وزبدة الكاكاو.


الانتظام على تطبيق وصفات التفتيح

تتعدد الوصفات التي يمكن أن تأتي بنتائج فعّالة للتخلص من مشكلة اسوداد الركب، ومن ضمنها:

  • الماء الساخن واللوز: انقعي ساقيك حتّى الركبتين بالماء الساخن، وافركيهما بلطف باستخدام حجر الحمام الخفاف، ثمّ جففيهما، وادهنيهما بزيت اللوز الحلو، ودعيه لليلة كاملة، ثمّ اغسليهما بالماء والصابون، وضعي عليهما الكريم الخاص بالترطيب، وكريم تفتيح البشرة.
  • الليمون: خذي نصف ليمونة، ودلّكي بها ركبتيْك يومياً، وستلاحظين الفرق خلال مدة قصيرة؛ لأن الليمون من المواد التي تحتوي على خصائص مبيّضة للجلد.
  • زيت الزيتون والملح: افركي ركبتيْك بلطف بمزيج من زيت الزيتون والقليل من الملح بشكل يومي وعلى مدار أسبوع، ثمّ ادهنيهما بالجلسرين لترطيبهما وتنعيمهما.
  • العسل والسكر وزيت الزيتون: اخلطي ربع كوب من العسل مع كوبين من السكر الأسود، ونصف كوب من زيت الزيتون، ثمّ دلّكي ركبتيْك من الأسفل للأعلى بحركات دائرية بهذا الخليط، ثمّ اغسليهما بالماء، وللحصول على نتائج أفضل كرري الوصفة مرّتين بالأسبوع، ويفضل تطبيق الوصفة بعد الاستحمام وتجفيف الجسم.
  • الحليب والكركم والعسل: اخلطي كمية مناسبة من الحليب والكلكم والعسل حيث يتشكّل لديك عجينة طريّة، ثمّ طبّقيها على ركبتيْك مدّة تتراوح بين ثلث إلى نصف ساعة، ثمّ بلّلي يديك، وافركي ركبتيْك لدقيقتين، واغسليهما بعد ذلك بالماء.