طريقة إطعام القطط

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥١ ، ١٢ يوليو ٢٠١٧
طريقة إطعام القطط

القطط

كانت القطط وما زالت من أكثر الحيوانات الأليفة تربيةً في المنازل، ويحتاج القط مثله مثل أي فرد من أفراد المنزل إلى توفير احتياجاته الخاصة من الطعام والشراب للتمتع بصحة جيدة، بالإضافة إلى المحافظة على نظافته ونظافة مكان نومه وطعامه والأواني التي تقدم فيها لوقايته من الإصابة بالأمراض المختلفة.


طريقة إطعام القطط حديثي الولادة

العثور على قطة مرضعة

يمكن البحث عن قطة مرضعة لدى أحد مربي القطط أو ملاجئ الإيواء الخاصة بالحيوانات المنزلية، وعلى المربي أن يكون حذراً أثناء جمع القطة المرضعة بقطته حديثة الولادة؛ وذلك لقدرتها على تمييز القطة الصغيرة من رائحتها، ورفض إرضاعها في كثير من الأحيان، كما قد تلحق بها الأذى، ويمكن للمربي تجنب حدوث ذلك من خلال إكساب قطته نفس رائحة أولاد القطة المرضعة من خلال مسح يده على أولادها ثمّ مسح يده على قطته الصغيرة لإكسابها الرائحة نفسها.


الحليب البديل للقطط

في حال عدم التمكن من العثور على قطة مرضعة فيمكن للمربي الاعتماد على الحليب البديل الخاص بالقطط لتغذية قطته الصغيرة، والذي يتوفر في محلات بيع الحيوانات الأليفة والأقسام الخاصة بمنتجات الحيوانات الأليفة في المحلات التجارية الضخمة، وعلى المربي إعداده كما هو موضح على غلاف العلبة، ثمّ تقديمه للقط بعد وضعه في زجاجة الرضاعة حتى يسهل عليه شربه.


طريقة إطعام القطط بعد الفطام

تستمر القطط في الاعتماد على الحليب وحده في غذائها حتى الأسبوع الرابع من عمرها، ثمّ تبدأ مرحلة الفطام وتمتد حتى الأسبوع الثامن من عمرها، ويمكن للمربي أن يفطم القط اليتيم قبل ذلك بقليل من خلال التدرج في تقديم الطعام له، واعتماد الطعام المسلوق أو المشوي اللين والطري في بادئ الأمر، ثمّ الانتقال تدريجياً إلى الأطعمة الأكثر صلابةً، مع الاستمرار في تقديم الحليب له.


عملية أيض القطط:

على المربي أن يعلم أنّ عملية الأيض خلال هذه المرحلة العمرية تكون سريعة جداً لدى القطط، لذا يجب عليه تنظيم موعد وجباتها، وتقديم الطعام بكميات كافية لها، حيث يحتاج القط الذي يتراوح عمره بين 6 إلى 10 أسابيع إلى بين 6 و8 وجبات يومياً، ويقل ذلك بشكل تدريجي مع تقدمه في العمر.


يحتاج القط الصغير خلال هذه المرحلة كميات كبيرة من الفسفور، والكالسيوم، والبروتينات، ويمكن للمربي توفيرها لقطته من خلال اعتماد الأطعمة الجاهزة الخاصة للقطط الصغيرة، والتي غالباً ما تكون مدعمة بهذه العناصر الغذائية، بالإضافة لإلى تقديم الماء له بشكل يومي.


طريقة إطعام القطط البالغة

على المربي أن يدرك أنّ كمية الطعام التي يحتاجها القط تقل مع تقدمه في العمر، كما أن نوعيتها تختلف بذلك أيضاً، فالقط البالغ يحتاج إلى تناول كميات مناسبة من اللحوم المطبوخة خاصةً الكبد ولحم الدجاج ولحم السمك، مع الامتناع عن تقديمها نيئة له، بالإضافة إلى منتجات الألبان مثل اللبن والجبن والحليب، والماء.