طريقة إعداد دراسة جدوى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٣ ، ٤ مايو ٢٠١٧
طريقة إعداد دراسة جدوى

دراسة الجدوى

دراسة الجدوى (Feasibility study)، هي دراسة تُنفّذ عند الشروع بتنفيذ فكرة مشروع جديد للتأكّد من مدى صحة المشروع وتوافقه مع الواقع ومدى تحقيقه للنجاح، وتكشف مدى توضيح الاستثمارات التي يتطلبها المشروع والعوائد المتوقعة والمؤثرات الخارجية المحيطة بالمشروع كقوانين الدولة، والمنافسة والتطوّر التقني والفني. كما يمكن تعريف دراسة الجدوى بأنّها تلك الدراسة المُشترط إنجازها قبل الشروع بتنفيذ المشروع بصرف النظر عن حجمه أو نوعه.


ترتكز هذه الدراسة على النتيجة الناجمة عن طرح سؤالين هما: هل يمكن تنفيذ المشروع أو هل هو قابل للتنفيذ؟، ففي حال كان الجواب نعم يتم الانتقال إلى إجابة السؤال الثاني ومفادها: كيف نقوم بالتنفيذ، أو ما خطوات التنفيذ؟ فيتم الانتقال إلى سلسلة الأعمال والأنشطة التي تستهلك الموارد سعياً للوصول إلى النتيجة المطلوبة.


طريقة إعداد دراسة الجدوى

دراسة السوق أو القطاع المُستهدف

تُسلّط هذه المرحلة الضوء على كيفية دراسة السوق المُستهدف من قِبل المشروع وتقييمه ويأتي ذلك في مساعٍ لتحديد مدى قدرة المشروع على تحقيق النجاح والربح تحت تأثير الظروف السوقية الراهنة ومدى وفرة الفُرص المناسبة التي يمكن استغلالها والشروع فيها للحصول عليها ضمن المنافسة. ويخضع السوق للتقييم وفقاً لعددٍ من المقاييس من بينها: حجم السوق أو القطاع المُستهدف، أو السرعة التي يتطوّر بها السوق وينمو، والهوامش الربحية التي تدخل على السوق وما يحّف بالسوق من مخاطر.


تحليل الخدمة أو السلعة

تأتي هذه المرحلة للكشف عن مدى تقبّل المستهلك لما ستقدمه الشركة من سلع وخدمات إلى جانب رصد الموارد الضرورية لإنتاج السلع وتقديم الخدمات، كما يُلجأ إلى ذلك بواسطة سؤال المستهلك ومعرفة رأيه حول رضاه ورغبته بالخدمة أو السلعة المنوي تقديمها.


التحليل المالي للمشروع

يكمن الهدف من إجراء هذه الخطوة إلى تقييم قدرة المشروع وما يمتلكه من إمكانيات لتحقيق أهدافه من الناحية المالية، وذلك بالاعتماد على إجراء عددٍ من الدراسات والتحليلات المالية العميقة والتي يجب أن يجريها أشخاص مختصون في الأمور المالية، ويخضع للتحليل كلٌّ من: رأس المال، والأرباح المقدرة، والعائد على الاستثمار.


أهمية دراسة الجدوى

  • الكشف عن أدّق التفاصيل والأفكار المتعلقة بالمشروع وتوضيحها عن كثب لتسهيل التعامل مع أبعاد المشروع.
  • تحفيز المستهلكين ومساعدتهم على حسن الاختيار بين مجموعة من الفرص المُتاحة لهم للاستثمار بأصّح الطرق.
  • تتبّع المراحل الناجمة عن دراسة الجدوى تُعتبر بمثابة المراحل الخاصة الأولى بتنفيذ المشروع.
  • السعي الدؤوب إلى تحقيق الأهداف المرجوة من المشروع وبالتالي تحقيق المنفعة المادية.