طريقة استخدام الحلبة للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ١٦ مايو ٢٠١٦
طريقة استخدام الحلبة للشعر

طرق استخدام الحلبة للشعر

تعدّ الحلبة نوع من أنواع النباتات المنتمية للفصيلة البقولية، وهي ذات فوائد كثيرة نظراً لقيمتها الغذائيّة المرتفعة، ولهذا كان لها العديد من الاستخدامات الغذائية، والطبيّة، والجمالية، ومن الأمثلة على استخداماتها الجمالية دخولها في أقنعة للبشرة بكلّ أنواعها الجافّة، الدهنية والحساسة، ولعلاج حب الشباب، وكذلك دخولها في خلطات خاصّة بالشعر، لتغذيته وتنعيمه وعلاج تساقطه وغيرها. سنعرض في هذا المقال عدّة طرق لاستخدام الحلبة للشعر.


الحلبة لمنع تساقط الشعر

  • نشرب يومياً ملعقة من بذور الحلبة بعد غليها.
  • نخلط الحلبة مع أحد الزيوت العطريّة أو النباتيّة مثل زيت الزيتون، ثمّ ندلّك الشعر به.
  • نضع نصف كوب من بذور الحلبة في وعاء، نُضيف لها كوبين من الماء، ثمّ نتركها منقوعة مدّة ليلة كاملة، ثمّ نصفّي الماء ونضع البذور وهي رطبة في الخلاط الكهربائي، نُضيف لها كمية قليلة من الماء لتتكوّن لدينا عجينة متماسكة، ندلّك الشعر بالعجينة، ثمّ نغطّيه بقطعة قماش بعد تسريحه على شكل كعكة، نتركه مدّة نصف ساعة ثمّ نغسله بالشامبو والماء.
  • ننقع ثلاث ملاعق من بذور الحلبة في الماء مدّة ثماني ساعات، نضعها في الخلّاط الكهربائي حتّى يتكون لدينا معجون ناعم، ندهن الشعر بزيت جوز الهند، ثمّ نوزّع معجون الحلبة على كامل الشعر وفروة الرأس، مع الاستمرار في التدليك مدّة خمس دقائق، نترك الخليط على الشعر مدّة ساعة ثمّ نغسله بالشامبو والماء.


الحلبة لنعومة الشعر

  • نضع كمية من أوراق الحلبة الطازجة أو بذورها في وعاء، ونضيف لها حليب جوز الهند ونخلط جيداً، ثمّ ندلّك الشعر بها.
  • نضع بذور الحلبة المنقوعة في وعاء، ونضيف لها مسحوق نبات الأملا وقشور الليمون وبيضتين، ثمّ نعجنها جيداً وندلّك بها الرأس، نتركها مدّة عشرين دقيقة ثمّ نغسلها بالماء.


الحلبة لعلاج قشرة الشعر

  • الخلطة المستخدمة لنعومة الشعر تُفيد أيضاً في الحدّ من القشرة.
  • نخلط عجينة من أوراق الحلبة أو بذورها مع التفاح، ثمّ ندلك بها الرأس.


الحلبة لعلاج الحكّة

  • ننقع ثلاث ملاعق من بذور الحلبة في الماء مدّة ثماني ساعات، نضعها في الخلّاط الكهربائي حتّى يتكوّن معجون ذو قوام ناعم، ونخلط معجون الحلبة المتكوّن مع القليل من خل التفاح، ثمّ نضع الخليط على فروة الرأس مدّة ثلاثين دقيقة، نغسه الشعر بالشامبو والماء.
ملاحظة: بالإمكان استبدال خلّ التفاح بلبن رايب (زبادي).


الحلبة لتحفيز نمو الشعر

ننقع ملعقتين من الحلبة في الماء، ونتركها طوال الليل، ثم نضع الحلبة على فروة الرأس والشعر ونتركها مدّة نصف ساعة، ثمّ نغسل الشعر بالشامبو والماء.