طريقة استخدام الصمغ العربي لعلاج الفشل الكلوي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٨ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٦
طريقة استخدام الصمغ العربي لعلاج الفشل الكلوي

الفشل الكلوي

هو أحد الأمراض التّي تصيب الكلى، فلا تستطيع الكلى العمل بشكلٍ صحيحٍ، وأداء وظيفتها ألا وهي تصفية الدّم من الشّوائب والعناصر الثّانوية. يُعتبر مرض الفشل الكلوى من الأمراض المزمنة والحادة التّي تصيب العديد من الأشخاص، ويتمّ الكشف عن مرض الفشل الكلوي بعمل بعض الفحوصات المخبرية، فإذا تبيّن ارتفاع مستوى الكرياتينين ومستوى اليوريا والبروتين في البول؛ فقد تكون الكلى مصابةً بالفشل الكلوي بحالةٍ متقدمةٍ وواضحةٍ.


من الأعراض التّي تصاحب المصاب بالفشل الكلوي الشّعور المتكرر بالتّقيؤ، والغثيان، وفقدان الشهيّة، واحتباس البول، وفقدان الوزن بشكلٍ سريعٍ، مع الإصابة ببعض التشنّجات العضلية، والشّعور بالحكة في الجسم.


أسباب الفشل الكلوي

  • الإصابة بمرض ضغط الدّم المرتفع.
  • التّدخين.
  • الإصابة بسرطان الكلى، أو المثانة البولية.
  • داء السكّري.
  • الإصابة بمرض الرّوماتيزم وتصلب الجلد.
  • التهاب الأوعية الدّموية.
  • فقر الدّم الحاد.
  • انخفاض كثافة العظام، والتّعرض للعديد من الكسور لأسباب بسيطة.
  • ضعف جهاز المناعة.


الصّمغ العربي لعلاج الفشل الكلوي

يُستخرج الصّمغ العربي من عصير نبات الأكاسيا، فيميل لونه إلى اللون البني الفاتح، وطعمه حمضي بعض الشّيء، ويمكن إذابته في الماء، ويتمّ أخذه من الأشجار المُنتشرة في ساحل السّنغال وجنوب السّودان والصّومال، وكان في القدم لا يزرع إلا في السّعودية وغرب آسيا.


يتكوّن الصّمغ العربي من خليط متجانس من السّكريات والبروتينات، ويتم استخدامه في العديد من الأمور وأولها في العديد من الصّناعات الغذائية، وكمثبت غذائي والطّباعة الحجرية، وإنتاج العديد من الصّناعات المهمةِ؛ كالغراء والطّلاء والأنسجة، ويدخل في بعض الأدوية لأهميته الكبيرة، كما أثبتت قدرته الكبيرة في علاج حالات الفشل الكلوي الأولية، فيساعد على غسل الكلى، ويقلّل من درجة تركيز نواتج عملية الهضم البروتينية التّي تعتبر العامل الرّئيسي في الفشل الكلوي، ويُحافظ على درجة تركيز النّواتج الغذائية.


أثبتت العديد من الدّراسات والنّتائج العملية شفاءَ العديد من حالات الفشل الكلوي عند استخدام الصّبغ العربي، وذلك نتيجةَ زيادةِ كميةِ البكتيريا ومادة النّتروجين في البراز، ونقص مادة البولينا في الدّم بشكلٍ كبير.


فوائد الصّمغ العربي للجسم

يحتوي مشروب الصّمغ العربي الطّبيعي على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف التّي تساعد على امتصاص السّكر من الجسم، وبذلك علاج العديدِ من حالات مرضى السّكري، وكما يساعد الصّمغ على زيادةِ الأنزيمات الهضمية التّي تساعد على حرق الدّهون للتخلص من السّمنة المفرطة، كما يساعد الصّمغ العربي على علاج أمراض القولون، وبعض أنواع السّرطان، وتخفيض ضغط الدّم، والتّهاب المفاصل، ومرض داء الملوك، والتّخفيف من حمض البول.