طريقة استخدام زبدة الشيا الخام لتفتيح الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٦ ، ٢ مايو ٢٠١٧
طريقة استخدام زبدة الشيا الخام لتفتيح الجسم

زبدة الشيا

زبدة الشيا هي عبارة عن نوع من الدهون النباتية التي يتم استخراجها من شجرة الشيا الإفريقية، وتتميز بأنّها ذات قوام لزج شبيه بالكريم، ولونها أصفر ورائحتها غير جميلة، وقد استخدمت زيدة الشيا في العديد من الوصفات لمعالجة مشاكل البشرة والشعر، حيث تتميز بخصائص فعالة تساعد على تبييض وتفتيح لون البشرة، كما أنّها ترطب البشرة وتخلصها من التشققات والخطوط البيضاء وتنعمها، بالإضافة إلى أنّها تزيل الخلايا الميتة وتجددها، كما تحارب الشيخوخة المبكرة وتزيل علامات التقدم في السن.


طرق استخدام زبدة الشيا الخام لتبييض الجسم

نضع مقدار ملعقة من زبدة الشيا في حمام مائي، ثمّ نضيف إليها ملعقة من جوز الهند، وملعقة من النشا، وملعقة من زيت اللوز، وملعقة من زبدة الفسدق، ونمزج هذه المكوّنات جيداً حتى تصبح خليطاً متجانساً، ثمّ نضيف إليها القليل من السكر الناعم، ثمّ ندهن هذا المزيج على الجسم مع التدليك بحركات دائرية، ونكرر هذه العملية مرة كلّ أسبوع حتى نحصل على نتائج فعالة ومرضيّة.


استخدام زبدة الشيا لتبييض الوجه

نضع مقداراً من زبدة الشيا مباشرة على الوجه مع التدليك المستمر وبحركات دائرية لطيفة، ثمّ نزيل الزبدة الزائدة بواسطة قطعة قطن، ويمكن أن نضيف القليل من زيت الزيتون إليها قبل وضعها على الوجه، كما يمكن أن نضيف ملعقة من العسل إلى ملعقة من زبدة الشيا ونضعها على الوجه لمدة نصف ساعة، ثمّ نغسلها بالماء الدافئ، ونستخدم هذه الخلطة مرة كل أسبوع وينصح بوضعها عادة بعد الاستحمام.


استخدام زبدة الشيا لتبييض اليدين

نخلط ملعقة من زبدة الشيا مع ملعقة كبير من الحليب في حمام مائي، ثمّ نضيف ملعقة من الخميرة الفورية، وكبسولتين من زيت جنين القمح إلى الخليط ونحرك جيداً حتى يصبح الخليط متجانساً، ونضع المزيج في علبة وندهن اليدين من المزيج مرتين يومياً صباحاً ومساءً.


استخدام زبدة الشيا لتبييض الركب والأكواع

نضيف ملعقتين من زبدة الشيا إلى ملعقة من القهوة وملعقة من النسكافيه ونخلطه جيداً، ثمّ نضيف نصف ملعقة من الزنجبيل إلى الخليط، ونضع الخليط على المنطقة المراد تفتيحها ونتركه لمدة نصف ساعة حتى يجف، ثمّ نغسله بالماء، ونكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً حتى نحصل على النتائج المطلوبة.


نصائح قبل استخدام زبدة الشيا

  • تستخدم على الجسم بعد الاستحمام مباشرة بماء ساخن، كما يمكن استخدام مجفف الشعر لتسخين المنطقة المراد دهنها بزبدة الشيا لتفتيح مسامات البشرة وتسريع تغلغلها داخل البشرة.
  • تدلك المنطقة لمدة عشر دقائق تقريباً عند وضع زبد الشيا عليها بشكل حركات دائرية من اليمين إلى اليسار.
  • ينصح بعدم استخدامها من قبل الأشخاص الذين توجد لديهم حساسية من المكسرات؛ لأنّها من عائلة المكسرات.
  • لا تستخدم على الجروح أو في حالة الاصابة بمرض جلدي غير الإكزيما؛ لأنّها تساعد على علاجها.