طريقة استخدام زبدة الشيا للخطوط البيضاء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٧ ، ٩ سبتمبر ٢٠١٥
طريقة استخدام زبدة الشيا للخطوط البيضاء

الخطوط البيضاء

وجود خطوطٍ بيضاء أوحمراء تسبب الانزعاج للكثيرين، وبالأخص النساء المتزوجات والفتيات، وهي ناتجة عن تمدّد للجلد بشكلٍ مفاجئ، نتيجة خسارة الوزن الزائد دون ممارسة الرياضة، أو الحمل فتكون واضحة جداً بعد الولادة، أو تناول بعض الأدوية مثل الكورتيزون. عند زوال سبب شد الجلد، سواء كان الوزن الزائد، أو الحمل، يترهل الجلد، وتظهر الخطوط البيضاء، بسبب عدم مرونة الجلد المتمثلة بقلة إنتاج الكولاجين في الجلد، وقلة الفيتامينات والمعادن اللازمة كي يتأقلم مع الوضع الجديد.


تنتشر هذ الخطوط في عدة مناطق في الجسم، كالبطن، والفخذين، والأرداف، وأحياناً الصدر عند الحمل، وفي حالة السمنة الشديدة تكون في الإبطين. بدايةً تكون الخطوط حمراء خلال التمدد المفاجئ للجلد، وهي عبارة عن تمزق الخلايا الداخلية في الجلد، ثم تتحول لخطوطٍ بيضاء بسبب تليف هذه التشققات.


زبدة الشيا للخطوط البيضاء

للتخلص من هذه الخطوط سواء الخطوط الحمراء أو البيضاء يمكنك استخدام زبدة الشيا لما تحتويه من أحماض هامة لصحة الجلد، ومضادات الأكسدة، وتمتاز بسهولة وسرعة امتصاص الجلد لها، ويتم الحصول على زبدة الشيا من ثمار شجرة الشيا التي تنبت في أفريقيا، ويفضل أن تكون الزبدة خام، غير معالجة، لتحافظ على مكوناتها الطبيعية من فيتامينات ومعادن وغيرها.


الطريقة الاستخدام:

  • يجب التخلص من خلايا الجلد الميتة، فوجودها يعيق من امتصاص زبدة الشيا وتمنعها من التغلغل في البشرة.
  • صنفرة (تقشير) الجسم: تقشير الجسم يزيل الخلايا الميتة في الطبقة الخارجية، وتعمل على تنشيط الدورة الدموية، لتصل الفيتامينات والمعادن لطبقات الجلد، واغسلي المنطقة المراد علاجها بالماء الدافئ، ثم قومي بصنفرتها باستخدام الملح الخشن، أو السكر والليمون، أو باستخدام القهوة.
  • ضعي كمية صغيرة من زبدة الشيا على يدك واتركيها تنصهر في حرارة الجسم الطبيعية، ثم قومي بعمل مساج دائري للمنطقة المطلوبة، كي تتغلغل عميقاً في مسامات الجلد.
  • ينصح بتكرار العملية مرتين يومياً، لمدة شهرين لمن تعاني من الخطوط الحمراء، وأكثر للخطوط البيضاء.
  • ولنتيجة أسرع قومي باضافة فيتامين E لزبدة الشيا، يمكنك الحصول عليه من الصيدلية، أو استخدام زيت جنين القمح، فهو غني بفيتامين E.


تتربع زبدة الشيا اليوم على عرش كريمات التجميل والمرطبات، فهي مكون طبيعي له العديد من الاستخدامات فهي تحتوي على كل من فيتامين A، وفيتامين E ومنها:ترطيب البشرة ووقايتها من التجاعيد، والتخلص من حروق الشمس، وترطيب الشفاه، وتنعيم المناطق الخشنة كالكوعين والركبتين، وتساعد في تخفيف آثار الندوب وآثار حب الشباب، وهي مفيدة جداً للشعر فهي تعالج جفاف الشعر وتكسّره، وتجعله ناعماً، سهل التصفيف.